الخميس 25 أبريل 2024 مـ 01:25 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

جامعة المنوفية تطالب بتفعيل قانون الزراعة العضوية

قال الدكتور محمد فتحي سالم، أستاذ الزراعة بجامعة المنوفية، ومتخصص في الزراعة الحيوية: إن تكلفة الزراعة الحيوية أقل بأضعاف من "الطرق التقليدية"، مشيرا إلى أن هذا النوع وما يحتويه من الخضروات والفواكه، يتم إنتاجه بأساليب تكنولوجية متقدمة بعيدة تماما عن استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الكيماوية المحظورة، وبالتالي فإنها تضفي قيمة تصديرية على مصر.

وأضاف خلال لقاء مباشر ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع عبر القناة الأولى، اليوم الاثنين، "أطلقنا مبادرة في الجامعة، وأقبل عليها المزارعون لأنها تقلل نحو 60% من تكاليف الزراعة الكيماوية، ففدان الطمطام في الزراعة التقليدية يتراوح قيمة زراعته، ما بين 11 ألف جنيه حتى 26 ألف جنيه، وعند استخدام الزراعة الحيوية فإنها تتكلف ما بين 4 آلاف جنيه إلى 7 آلاف جنيه".

وتابع، أن سعر منتجات الزراعة الحيوية، قد يكون أغلى قليلا من نظيراتها المنزرعة بالطرق التقليدية، فلو كان سعر كيلو الطماطم المنزرعة بالطرق التقليدية 4 جنيهات، فإن سعر الطماطم المنزرعة 5.5 أو 6 جنيهات، وذلك بسبب آلية العرض والطلب.

وواصل "سعر الطماطم في الأرض المزروعة حيويا 1.8 جنيه، بهذا يصل إلى المستهلك بـ4 جنيهات، وأناشد الرئيس السيسي بأن لدينا قانونا للزراعة العضوية وافق عليه البرلمان منذ عام، لكن لم تصدر به لائحة تنفيذية، وبالتالي أتمنى أن نفعل القانون حتى يتم تعميم الزراعة الحيوية".