الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 10:46 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

5 خضروات تعزز مناعتك وتحميك من أمراض القلب .. تعرف عليها

يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد ويمنع الإصابة بنزلات البرد وغيرها من الالتهابات المماثلة، ويقى من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والرئة ويحافظ أيضًا على الأسنان .

وتشير الدراسات إلى ضرورة تناول الكمية المناسبة من الأطعمة التي تحتوى على فيتامين سى والتي يحتاجها الجسم حتى يعمل بسلاسة، وهناك أشخاص يحتاجون إلى جرعة إضافية من هذا الفيتامين مثل المدخنين والنساء الحوامل والأشخاص الذين يتعافون من الجراحة والأشخاص الذين يتعافون من الحوادث وضحايا الحروق.

 خضراوات غنية بفيتامين سى:

1- البروكلى

غنى جدًا بفيتامين C وقد أظهرت الدراسات أن تناول البروكلى يُعزز المناعة ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- الطماطم

تعتبر مصدرًا رائعًا لفيتامين سى، حيث تحتوى على مضادات الأكسدة التى تساعد فى مكافحة العديد من الأمراض، وهى عنصر غذائى أساسى ولكن يجب أيضًا استهلاكه بكميات مناسبة.

3- القرنبيط

يحتوي على كميات عالية من فيتامين سى ويوصى به للأشخاص الذين يعانون من ضعف فى جهاز المناعة، فهو يشتهر بخصائصه المضادة للالتهابات، ويمكن تناوله نيئًا أو مطبوخًا، كما أنه مصدر جيد جدًا للألياف الغذائية.

4- الفلفل الحلو

هناك أنواع مختلفة من الفلفل مثل الأحمر والأصفر والأخضر، ويحتوى على ما يقرب من ثلاثة أضعاف فيتامين سى عنه فى الخضروات الأخرى، فهو يعالج أمراض القلب والأوعية الدموية ويؤخر تكوين بعض أنواع السرطان.

5- السبانخ

تتضمن كميات عالية من فيتامين سى، حيث يحتوى كل 100 جرام من السبانخ على 28 مجم من فيتامين سى، وهى مفيدة جدًا للبشرة ونمو الشعر ولصحة العينين ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى.