الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:53 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العامة لتنمية الثروة السمكية : إصدار 15 ألف تصريحا سنويا لهواة الصيد

أكد الأستاذ الدكتور صلاح الدين مصيلحى رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ، أن الهيئة تصدر تصاريح صيد للهواة من كافة مكاتب المصايد وذلك كأحد أنشطة الصيد الترفيهي بخلاف الصيد الحرفي والتجاري، وهي تصاريح تصدر سنوياً لكل من يرغب في ممارسة هواية الصيد في أي من المسطحات المائية وذلك وفقاً لشروطً وضوابط محددة حيث يصدر ما يقرب من 15 ألف تصريح سنوياً.

وأضاف مصيلحى فى تصريح خاص لـ " الارض " الى ان الهيئة تقوم بتجديد كافة رخص المراكب العاملة بالمسطحات المائية بعد إستيفاء المستندات الخاصة بعمليات التجديد وذلك وفقاً لما ورد بقانون الصيد رقم 124 لسنة 1983 ولائحته التنفيذية والقرارات والمنشورات التي تصدرها الهيئة في هذا الشأن.

وأشار رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية الى أن مصر تتصدر المرتبة الأولى افريقيا والسادسة على مستوى العالم في الإنتاج من الاستزراع السمكي .

كما أن مصر تمتلك مسطحات مائية متنوعة وهي البحر المتوسط والبحر الأحمر وخليجي السويس والعقبة بالإضافة الى عددا من البحيرات وهى بحيرات المنزلة والبرلس وإدكو ومريوط والبردويل والمرة والتمساح وقارون والريان وبحيرة ناصر ونهر النيل وفروعه.

وأوضح أن وحدات الصيد العاملة بتلك المسطحات تتنوع بين مراكب آلية وشراعية بمجداف ،كما تتنوع القدرات للمراكب الآلية من 10 حصان إلى أكثر من ألف حصان وهي المراكب التي تعمل بالمياه البحرية ،كما تختلف طرق الصيد والحرف المصرح بها بكل مسطح مائي حيث تنتشر حرف الجر والشانشولا والسنار والكنار بالمياه البحرية وتتنوع الحرف المستخدمة بالمياه الداخلية ونهر النيل بين الشباك والسنار.