الخميس 28 مارس 2024 مـ 08:44 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الجيزة تكشف حقيقة إزالة أشجار الكافور بشارع النيل

رصدت محافظة الجيزة ما تم تداوله بعدد من صفحات التواصل الاجتماعي من رسائل تزعم قيام المحافظة بقطع أشجار الكافور المزروعة من فترات زمنية بعيدة رغم ما قد تمثله من قيمة تاريخية.

وأوضحت المحافظة بعض الحقائق التى تبين الأمر لمواطني المحافظة منها:-
تلقت محافظة الجيزة خلال الفترة الماضية شكاوي بعض المواطنين بشأن وصول الحالة العامة لعدد من أشجار الكافور المتواجدة بشارع النيل للتهالك، وهو الأمر الذي أدي لسقوط البعض منها على سيارات وممتلكات المواطنين مطالبين المحافظة بالتدخل السريع وازالة الاشجار المتهالكة، حفاظا على الأرواح والممتلكات.


ومن جانبه كلف السيد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، إدارات الحدائق والتشجير بالهيئة العامة للنظافة والتجميل والأحياء المختصة وبمشاركة المختصين في ذلك المجال بحصر اشجار الكافور المتهالكة المتواجدة بشارع النيل، إلى جانب الاستناد إلى التقارير والتوصيات التي تم اعدادها مسبقا من خلال لجان ضمت الجهات المعنية في هذا الشأن.. والتى إنتهت إلى أن بعض أشجار الكافور المعمرة بشارعي النيل ومراد والبالغ عددها 20 شجرة قد وصلت إلى مرحلة متقدمة من العمر واصبحت تعانى من الضعف العام، وبعضها جاف والأخرى مصابة بالأمراض الفطرية والحشرية بالإضافة إلى وصول انسجة الجذور ومنطقة التاج إلى حالة الموت وما تحمله من افرع ضخمة مما يعرضها للسقوط المفاجىء، وأوصت بضرورة قطع تلك الأشجار.


وذلك في إطار إضطلاع محافظة الجيزة بتطوير المحاور الرئيسية والفرعية وتحسين الصورة البصرية لها وبما يتناسب مع التاريخ الحضاري للمحافظة مما دعا المحافظة إلى قطع عدد محدود من تلك الأشجار وللأسباب السالف الإشارة إليها حفاظًا على حياة المواطنين وممتلكاتهم واستبدالها بأخرى جديدة، وفقًا لمخطط جمالي وحضاري عام لشارع النيل وقد تم مراعاة دعمه بالمساحات الخضراء والاشجار والنخيل التي تعكس المظهر الحضاري للشارع بما يحقق الغرض البيئي المرجو من المواطنين بالاشتراك مع بعض المكاتب الإستشارية المتميزة في هذا الشأن.. مع الإحاطة بأنه سبق تضرر بعض المواطنين حال تطوير شارعي سليمان أباظة وجزيرة العرب لذات السبب وعقب انتهاء أعمال التطوير والتوسعة وغرس أشجار جديدة وتحسين الصورة البصرية بها تلقت المحافظة العديد من رسائل الإشادة في هذا الشأن.