السبت 4 مايو 2024 مـ 04:48 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة : دورة تدريبية للنهوض بإنتاجية محصول القمح فى 23 محافظة

ينظم المعمل المركزي لبحوث الحشائش بوزارة الزراعة، برنامج تدريبي لمدة يوم واحد تحت عنوان "اليوم الكامل للزمير"، خلال الفترة من 20- 28 ديسمبر 2020 في 23 محافظة على مستوى الجمهورية، وفق الدكتور عبده عبيد، مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش.

وأشار عبيد، أن هذا البرنامج يأتي في إطار البرنامج التدريبي للمعمل خلال الموسم 2020-2021 واستمرارًا لتنفيذ الدور التوعوي والإرشادي للنهوض بإنتاجية محصول القمح، حيث التعرف على حشيشة الزمير التي تعتبر من أخطر الحشائش التي تنمو في حقول القمح وكيفية مكافحتها.

وأن الفئات المستهدفة من التدريب هم المهندسين الزراعيين بالإرشاد والمكافحة وإخصائي محصول القمح في المحافظات، وسيعقد البرنامج في محافظات،
الإسكندرية، النوبارية، البحيرة، القليوبية، المنوفية، الغربية (المنوفية)، دمياط، كفر الشيخ، الدقهلية (كفر الشيخ)، الشرقية، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس (الإسماعيلية)، الفيوم، الجيزة، بني سويف (الجيزة)، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد (أسيوط) وسوهاج، قنا، الأقصر، أسوان (قنا).

وقال الدكتور عادل أحمد عمران، وكيل المعمل لشؤون الإرشاد والتدريب، أن البرنامج سيناقش موضوعات عده منها أهم الحشائش المنتشرة فى محصول القمح وتقسيماتها وخسائرها لمحصول القمح وكيفية مكافحتها والإحتياطات الواجب مراعاتها عند رش مبيدات الحشائش، وشرح عملى لحشيشة الزمير وكيفية التفريق بينها وبين نباتات القمح والحشائش النجيلية الاخرى فى جميع مراحل النمو مع عرض عينات نباتية لحشيشة الزمير والحشائش النجيلية الأخرى، ودور الإرشاد الزراعي في النهوض بمحصول القمح من خلال مكافحة حشيشة الزمير والحشائش الأخرى.

وأضاف الدكتور عمران، أنه سيحاضر في هذه البرنامج مجموعة متخصصة ومتميزة من الأساتذة والباحثين بالمعمل المركزى لبحوث الحشائش والمهندسين بالإرشاد الزراعي.