السبت 27 أبريل 2024 مـ 11:41 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: أسعار الطماطم ستنخفض الى 5 جنيهات بعد اسبوع

قال الدكتور علاء البحراوي مدير عام الخضر بالادارة المركزية للبساتين بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي :"إن اسعار الطماطم ستعاود الى معدلاتها الطبيعية بعد اسبوع من اليوم لتصبح بخمس جنيهات، ولن تزيد عن 7 جنيهات حسب المنطقة والمحافظة".

أضاف "إن الاسعار سجلت انخفاضاً اليوم الثلاثاء في بعض الاسواق القروية في محافظة الغربية ليصل سعرها الى 8 جنيهات فقط في اسواق مدينة طنطا"، موضحاً ان العروة الخريفية المبكرة بدأت في الانتاج في محافظات البحيرة والاسكندرية والشرقية الجيزة وقنا.

لفت الى أن المساحة المنزرعة حالياً بالعروة الجديدة تبلغ 60 الف فدان، من بين 450 الف فدان تمثل المساحة الكلية للطماطم في جمهورية مصر العربية خلال العام .

وأضاف أن هناك لجانًا تقدم جميع الإرشادات والتوصيات الفنية للمزارعين، وغرف عمليات لتلقي شكاواهم، حيث تتوجه اللجان على الفور لحل المشكلة وتقديم كل الدعم، فضلًا عن متابعة جميع أنواع الخضر من خلال المرور الحقلى بالغيطان للتعريف بأهم الممارسات الجيدة لمتابعة المحصول ومواجهة المناخ المتغير، لزيادة الإنتاج وتغطية احتياجات السوق المحلية.

وعن اسباب الارتفاع أرجع إلى انتهاء العروة الصيفي و وجود فجوة بين انتهاء العروة الصيفية وبدء العروة الخريفية مما تسبب في نقص المعروض وارتفاع الأسعار.

وتنتج مصر ما يقرب من 7 ملايين و943 ألف طن من الطماطم سنوياً، وذلك وفقاً منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، بينما تأتي الصين في المركز الأول لإنتاج الطماطم بإجمالي انتاج 56 مليونا و423 ألف طن طماطم سنويًا، فيما جاءت الهند في المرتبة الثانية بإنتاج 18 مليونا و399 ألف طن طماطم سنويًا، تليها في المركز الثالث الولايات المتحدة الامريكية بإجمالي كمية بلغت 13 مليونا طن سنوياً، ثم تركيا في المركز الرابع بإجمالي كمية بلغت 12 مليوناً و600 ألف طن طماطم.