الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:11 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اليوم.. إزالة سوق الجمعة القديم بالخليفة ونقله للمقر الجديد

قادت المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية حملة لنقل «سوق التونسي» بالخليفة إلى السوق الحضاري الجديد بحى البساتين؛ بعد محاولات دامت سنوات لنقل سوق التونسي.

وأكدت نائب المحافظ، أن ذلك يأتي تأكيدًا على تنفيذ الخطة القومية لتطوير المنطقة الجنوبية بالكامل، واستكمالا لمتابعة المشروعات القومية الهامة التي تمس المواطن بشكل مباشر، وإضافة طابع جمالي وحضاري يلقيق بالمواطن المصري، وتوفير كل سبل الراحة والأمان له بشكل حضاري وراقي.

وتمت إزالة الباكيات والعشش بسوق التونسي القديم، وتسكين الباعة على الفور بالسوق الجديد بالبساتين؛ حيث تمت إزالة باكيات بيع السيراميك وما شابه بالسوق القديم بشكل آمن وبالتعاون والتفاهم مع البائعين وبحضور رؤساء احياء الخليفة والمعادى والبساتين ومصر القديمة برئاسة نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، وبتواجد كبير من القيادات الشرطية والتنفيذية ومجموعة عمل كبيرة من المنطقة الجنوبية والأحياء المعنية.

وأشارت إلى أن إزالة السوق تتم بهدف تطوير المنطقة من ناحية، بعد تكرار حوادث الحرائق بداخلها، وشدة خطورتها على حياة السكان من ناحية أخرى، وذلك بعد رفض التجار الذهاب إلى سوق 15 مايو بحلوان.

يذكر أن هذا السوق يباع به جميع المستلزمات وكما يقال بلغة الباعة هناك من «الإبرة إلى الصاروخ» ويقع على مساحة شاسعة، حيث تتوسطها 3 شوارع رئيسية يمتد طولها لحوالي 2000 متر، وعرض مماثل يبدأ من كوبري التونسي حتى خلف مجزر البساتين الآلي، وداخل مقابر التونسي، وبها مئات العشش من البوص والأخشاب والأقمشة بصورة عشوائية قاتمة تنذر باحتمال وقوع كارثة في أى وقت، حال نشوب حريق بالمنطقة، نظرًا لتلاصق العشش، والمواد شديدة الاشتعال بالمنطقة.