الخميس 28 مارس 2024 مـ 04:20 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حماية المستهلك: حملات مكثفة لضبط أسواق حلوى المولد

صرح الدكتور أحمد سمير فرج القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك المدير التنفيذي عن نجاح الجهاز في ضبط 86 طن و 492 كيلو حلوى مولد منتهية الصلاحية، ومعاد تدويرها ومجهولة المصدر في عده محافظات.

وأضاف رئيس الجهاز، أنه في ضوء حرص الجهاز على حصول المستهلكين على السلع بجودة عالية ومكافحة كل ما قد يمس بصحتهم وسلامتهم، فقد تم القيام بحملات استباقية استهدفت سوق حلوى المولد، وأسفرت نتيجة الحملات في عدة محافظات عن الآتي:

بمحافظة أسيوط تم التوجه لمصنع حلوي بمركز الفتح - أسيوط يعمل تحت مسمي هابي دريم بالتنسيق مع مكتب أغذية مركز الفتح وتم إعدام حوالي ربع طن حلوى غير صالحة للاستخدام، وتم التحفظ علي 56021 طن عبارة عن 29733 حلويات تامة التصنيع و 26288 مواد خام متعلقة بعملية التصنيع وجارٍ استكمال الإجراءات، بمحافظة كفر الشيخ تم تشميع عدد مصنعين.

• وضبط ٣ أطنان وخمسمائة كجم حلوى معدة للبيع بدون بيانات وتحمل علامات تجارية مقلدة هو ٢٠٠٠ كرتونة مقلدة و١٠٠0 استيكر مقلد، و ٧٥٠ كجم خامات بدون بيانات و٥ أطنان سودانية بدون بيانات وتغير في الخواص الطبيعية و١٤٠ كجم زيت بدون بيانات، و ٣٥ كجم حلوى منتهية الصلاحية و ٣٦٠ كجم حلوى معده للبيع تحمل تاريخ إنتاج مخالف للحقيقة،

وبمحافظ القليوبية، تم غلق المنشأة وتشميعها وضبط عدد ٣١٠ برنيكة حلوى بإجمالي وزن ٦.٥ طن معبئة معدة للبيع بدون بيانات و بدون تاريخ صلاحية و عدد نصف طن حلوى جاري تصنيعها و عدد ٢٧ صفيحة سمنه وزن الصفيحة ٢٢ كيلو جرام بإجمالي وزن ٥٩٤ كيلو جرام و عدد ٢٠ عبوة خميرة فورية وزن العبوة واحد كيلو جرام بإجمالي وزن ٢٠ كيلو جرام وعدد ١٠ شيكارات نشا وزن الشيكارة ١٠ كيلو جرام بإجمالي وزن ١٠٠ كيلو جرام، و عدد ٤٢ لتر مكسبات لون و طعم، ونصف طن مواد خام (حمص - سوداني - جوز هند ... إلخ).

و بمحافظة القاهرة، تم ضبط تم ضبط ٥ أطنان شمع غذائي متغير في الخواص، وطن ونصف مخلفات تصنيع و ٣٠٠ كجم بسيمة باسم شركة مشهورة و ١٧٥ كجم مربي زبيب باسم شركة مشهورة، و ٦٠ كجم حبل عين جمل بدون بيانات.

وبمحافظتي سوهاج وأسوان ضبط مصنع غير مرخص وضبط 207 كيلو حلوى مولد غير صالحة للاستهلاك، وكذا ضبط مصنع آخر غير مرخص وضبط 396 كيلو حلوي مولد يعاد تدويرها، وكذا ضبط 3740 قطعة حلوى مجهولة المصدر ومعاد تدويرها.


وأشار رئيس الجهاز، إلى استمرار الحملات الرقابية للتصدى لكافة الممارسات السلبية بالأسواق انطلاقًا من دوره الوطني الذي تم إنشاؤه من أجله وهو صون وحماية حقوق المستهلكين، وتعزيز دور الجهاز في مجال تطبيق القانون، والحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين، وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الأسواق.

وناشد رئيس الجهاز، جموع المستهلكين بضرورة التأني والتروي في شراء السلع والمنتجات والتأكد من شرائها من مصادر موثوقة، والابتعاد عن المنتجات مجهولة المصدر غير المطابقة للمواصفات لأنها قد تؤدى الى نتيجة عكسية، وتعرض صحتهم للخطر.

كما يدعو الجهاز كافة المستهلكين إلى التوجه بشكواهم الي الجهاز في حالة وجود مايستدعي ذلك من خلال الخط الساخن 19588من أي تليفون أرضي، أو عن طريق خدمة الواتساب 01281661880 أو عن طريق الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك على موقع التواصل الأجتماعي Facebook ،الموقع الإلكتروني للجهاز www.cpa.gov.eg أوالتطبيق الإلكتروني على الهواتف الذكية جهاز حماية المستهلك.