الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:07 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الارض” تنشر خطوات الحصول على حصة لري أراضي بالمناطق الصحراوية

تقدم وزارة الموارد المائية والري العديد من الخدمات، على رأسها ري الاراضي الزراعية ومن بينها اراضي المناطق الصحراوية الجديدة، التي تصلها مياه ري سطحية عن طريق الترع والمجاري المائية المختلفة.

"الارض" من جانبها تقدم المستندات المطلوبة.

1- صورة عقد الملكية المطلوب ريها.

2- أصل خريطة موقع عليها من مهندس النقابة 2 صورة.

3- طلب ري أرض شامل مساحة الأرض وتصنيف كامل للتربة ومصدر مياه الري المقترح استخدامه وطريق الري والدورة الزراعية المقترحة.

4- تقديم تعهد كتابي بالالتزام بطريق الري والمقنن المالي والدورة الزراعية

كشروط للحصول على الخدمة.

5- امتلاك حيازة زراعية.

اجراءات يقوم بها المواطن:

1- خطوة 1: تقديم المستندات المطلوبة.

2- خطوة 2: دفع الرسوم.

3- خطوة 3: تقوم الإدارة بمراجعة البيانات المقدمة وإذ ثبت صحتها تقوم بتحديد طريق الري الواجب استخدامها والمقنن المائي المقرر ويخطر بذلك مقدم الطلب خلال 60 يوم على الأكثر من تقديم المستندات كاملة ثم يقوم مقدم الطلب بتقديم تعهد بالتزامه بطريقة الري والمقنن المائي والدورة الزراعية وعليه تقوم الإدارة بإصدار التراخيص.

ويحظر قانون الري والصرف القيام بأي أفعال من شأنها تبديد مياه الري بصرفها في مصرف خاص أو عام أو في أراض غير منزرعة أو غير مرخص بريها، او إعاقة سير المياه في ترعة عامة أو مصرف عام أو إجراء أي عمل يكون من شأنه الإخلال بالموازنات. وكذلك فتح أو إغلاق أي هويس أو قنطرة أو غيرها من الأعمال المعدة لموازنة سير المياه الجارية والمنشآت في الترع العامة أو المصارف العامة أو المخترقة جسور النيل أو جسور إحدى الترع العامة أو المصارف العامة. او إلحاق أي تلف بأحد الأعمال الصناعية التابعة لمصلحة الري أو قطع جسور النيل أو الترع العامة أو المصارف العامة.