الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ندوة إرشادية عن ”زراعة وإنتاج الشعير” بـ”زراعة الشرقية”

عقدت مديرية الزراعة بالشرقية، أمس الأحد، ندوة إرشادية عن "زراعة وإنتاج محصول وفير من الشعير"، تحت إشراف المهندس على لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، والمهندس جمال أحمد كمال مدير إدارة الإرشاد الزراعي، وبحضور الدكتور مصطفى أحمد مجاهد، والدكتور أمين عجوة، والدكتور أحمد أبو العز، والدكتور إبراهيم السيد من معهد البحوث الزراعية، قسم بحوث الشعير.
دار الحديث حول الأصناف المنزرعة من الشعير مثل جيزة 131، وجيزة 134، كما تطرقت إلى الأمراض التى تصيب المحصول وطرق مكافحتها، وكذلك التدريب على زراعة الشعير المستنبت، حيث يعتبر الشعير المستنبت من المحاصيل الهامة، فهو يتحمل البرودة الشديدة، ويتحمل حرارة الصيف، ويقوم بتوفير تكلفة التغذية بنسبة 50%.

وللشعير المستنبت فوائد كثيرة، سواء للإنسان أو للحيوان، ولقد كان الشعير المستنبت يقتصر على تحضير الدقيق لعملية صناعة الخبز للإنسان، ولكن بعد استعمال محاصيل أخرى مؤخرًا مثل القمح والذرة الشامية اتجهت الأنظار إلى استخدام الشعير المستنبت كغذاء للحيوان.

وظهرت مؤخرًا عدة أبحاث تؤكد على ضرورة استخدام الشعير المستنبت وكافة المستنبتات فى الوجبات، ووصلت إلى استخدام الشعير المستنبت ومشتقاته كحل بديل للبروتين الحيوانى لما يحويه الشعير المستنبت من بروتينات وأحماض أمينية عالية.

موضوعات متعلقة