الخميس 25 أبريل 2024 مـ 05:48 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

د.شيرين فيليب توضح الأهمية الاقتصادية لمحصول الشعير ومزايا زراعته بالأراضي الجديدة

قالت الدكتورة شيرين فيليب إبراهيم باحث بمعهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، أن محصول الشعير يعد واحدا من أهم الحاصلات التي تتمتع بمزايا اقتصادية كبيرة، لذلك يجب على المزارعين اتباع أبرز التوصيات الفنية اثناء الزراعة، والاستعانة بآراء الخبراء المتخصصين.

وأوضحت فيليب خلال تصريحاتها على قناة مصر الزراعية، الأهمية الاقتصادية لمحصول الشعير ، حيث أنه يعمل على توفير ما يقدر بـ33% من الاحتياجات المائية الفعلية، المستخدمة على مدار الموسم، كما أنه يمكن زراعته بكافة أنواع الأراضي المتاحة، حتى الصحراوية التي لم يتم استصلاحها من قبل.

وأكدت الدكتورة شيرين، أن محصول الشعير يفضل زراعته بشكل أكبر بالأراضي الطينية القديمة، مشيرة إلى أنه يمكن الاعتماد على الأراضي الصحراوية الجديدة فى تحقيق إنتاج وأرباح مرضية بحلول نهاية الموسم.

وأوضحت فيليب فوائد زراعة محصول الشعير بالأراضي الجديدة، حيث تساعد زراعته في زيادة درجة تماسك التربة، كما يعمل على زيادة درجة خصوبة التربة، والعمل على تأهيلها لزراعة باقي المحاصيل في المراحل التالية.

وأكدت أنه يحب على المزارعين اتباع أهم النصائح الصادرة من وزارة الزراعة والمتخصصين، وهي الاعتماد على محصول الشعير، كأحد الحلول التي تساعد على زيادة درجة خصوبة التربة وتماسكها، للعمل على زراعة محاصيل أخرى مثل القمح فيما بعد، حيث نصحت بالاعتماد على أصناف “جيزة 2000″، “جيزة 129″، “جيزة 130” كأفضل الاصناف ا

موضوعات متعلقة