الخميس 25 أبريل 2024 مـ 11:19 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الشراكي: وزارة التموين لا تملك مضارب حكومية لتجمع الأرز والشعير من المزارعين.. والعقوبات غير قانونية

قال مجدي الشراكي، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، إن مزارعي الأرز في مختلف المحافظات لا يمانعون في توريد محصول الأرز، ولكن يجب توضيح عدة نقاط مختلفة لتشجيع كافة مزارعي الأرز لتوريد المحصول.

وأضاف الشراكي في تصريحات لموقع «الأرض»، أن وزارة التموين لا تملك أي مضارب تابعة لها لاستقبال الأرز من المزارعين، وعند تحديد الأماكن أماكن التخزين، بالإضافة إلى عدد المضارب التابعة للوزارة سيكون هناك إقبال من مزارعي الأرز.

وتابع رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، أن وزارة التموين تشتري الأرز وتقوم ببيعه للتجار وأصحاب المضارب الخاصة، نظرا لعدم توافرها لدى الوزارة.

وأكد، أن الوزير لا يحق له فرض غرامات أو إجبار المزارع على توريد أي كمية أو محصول معين، ولا يحق له حرمان المزارع من زراعة أي محصول او منعه من الحصول على بعض مزايا وزارة الزراعة التي توفرها للمزارعين.

وفي سياق متصل، أصدرت وزارة التموين بيان مساء يوم الثلاثاء، أن موسم توريد شعير الارز المحلي سيبدأ يوم 25 اغسطس الجاري وحتى 15 ديسمبر القادم،وتم تجهيز أكثر من 150 نقطة لاستقبال أرز الشعير المحلي الموردة لهذا لعام 2022 داخل 6 محافظات يتم زراعة الارز بها وهي كفر الشيخ والشرقية الدقهلية والغربية ودمياط والبحيرة

وأكدت الوزارة التموين، على إجبارية توريد طن واحد ارز شعير عن كل فدان مزروع وهو ما يعادل 25% من انتاجية الفدان، لافتة إلى أن الأسعار المحددة للتوريد هذا العام مجزية جدا وتحمل هامش ربح جيد وعادل للمزارعين بواقع 6600 للطن ارز رفيع الحبة، و 6850 جنيه للطن ارز عريض الحبة.