الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 01:33 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمخالفة الاشتراطات البيئية والصحية..

غلق مصنع أعلاف ومجزر نصف آلي بالشرقية

نفذت إدارة شئون البيئة بالديوان العام بالشرقية، بالتنسيق مع مديريتي الصحة والطب البيطري، والأمن الصناعى ومركز بلبيس، حملة تفتيشية على المنشأت الغذائية بمركز بلبيس، وذلك تفعيلًا لسياسة ضبط منظومة المنشآت الغذائية والتفتيش المكثف عليها للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وأوضح المهندس ماهر الشناف مدير إدارة شئون البيئة بالديوان العام، أن الحملة أسفرت عن غلق مصنع أعلاف ومجزر نصف آلى بناحية غيته ببلبيس لوجود نقص حاد فى الاشتراطات البيئية والصحية ومخالفات تسبب خطر داهم يؤثر على الصحة العامة، وتم تحرير محاضر جنح أرقام (29008 ،29009، 2910) لسنة 2020.

وأشار مدير إدارة شئون البيئة، إلى أن فحص المنشآت الغذائية يتم من خلال ثلاثة معايير رئيسية، تشمل فحص المنشأة ومدى مطابقتها للمواصفات والمعايير من حيث التهوية الجيدة والإضاءة والنظافة العامة للمكان بشكل عام بما لا يسمح بتوفير مناخ أو بيئة تنشط فيها الميكروبات الضارة والجراثيم لتنتقل للمادة الغذائية، وكذا فحص المادة الغذائية للتأكد من صحتها وسلامتها، بالإضافة للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية الخاصة بالعاملين بالمطعم وتوافر شهادات صحية لهم.

ولفت إلى وجود أدوات يستخدمها المفتشون أثناء تفتيشهم على المنشآت الغذائية، من ضمنها الترمومتر لقياس درجات الحرارة بالبرادات ومقياس زيت لقياس درجة نقاء الزيت وأجهزة للكشف عن فضلات القوارض لبيان وجود قوارض في المكان من عدمه.

من جانبه، وجه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بتكثيف الحملات التفتيشية المفاجئة على المنشآت الغذائية والطبية بنطاق دائرة المحافظة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين ولضبط المخالفات وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين وإعطاء مهلة محدده لتوفيق الأوضاع وممارسة النشاط بشكل قانوني.