الجمعة 3 مايو 2024 مـ 11:29 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انطلاق دورة تدريبية عن ”تصنيع منتجات الألبان” بالشرقية (صور)

انطلقت بمديرية الزراعة بالشرقية، أمس السبت، فعاليات الدورة التدريبية التي تنظمها المديرية في مجال تصنيع منتجات الألبان، بالتعاون مع وحدة تكافؤ الفرص بعمالة المرأة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي تستمر خلال الفترة من 3 إلى 7 أكتوبر الجاري، وذلك بهدف تنمية مهارات المرأة العاملة والمرأة الريفية وتأهيلها لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.

افتتح الدورة المهندس على لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، بحضور الدكتور محمود بندارى باحث بمركز البحوث الزراعية، والمهندسة هالة راشد مدير العلاقات العامة ورئيس وحدة تكافؤ الفرص.

وألقى وكيل وزارة الزراعة، محاضرة عن الألبان وأهميتها ومنتجاتها، موضحًا أن قطاع الألبان فى مصر ينقسم إلى قسمين، أولهما القطاع التقليدى من المواشى العادية عند الفلاحين ويمثل نحو 90% من الإنتاج، والثانى قطاع المزارع التجارية ويمثل نحو 10% من الإنتاج، مشيرًا إلى أن تنمية الـ90% يجب أن يكون الهدف الرئيسى من المشروع القومى الحالى، لأن أقصى ما يفعله الفلاحون بالألبان هو تحويلها إلى جبن ومنتجات أولية تهدر جزءًا كبيرًا من قيمتها.

وتحدث الدكتور محمود بندارى، عن الألبان وقيمتها الغذائية وطرق الاستفادة منها، لافتًا إلى ضرورة التعرض لأشعة الشمس للاستفادة من فيتامين (د) الذى يساعد على الاستفادة من الكالسيوم.

موضوعات متعلقة