الخميس 25 أبريل 2024 مـ 08:52 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”ريبير”.. مبيد قوي من ”شورى” لمكافحة حشائش الأرز الرفيعة والعريضة

مبيد ريبير
مبيد ريبير

ينصح خبراء شركة شورى للكيماويات باستخدام مبيد ريبير (18% أقراص) لمكافحة حشائش الدنيبة وأبو ركبة والعجيزة والسعد والسمار وعريضة الأوراق، وذلك بعد الانبثاق فى الأرز البدار.


ومبيد ريبير عبارة عن تجهيزة من مبيدين للحشائش هما :بنسلفيرون - ميثيل 1.5%، وكوين كلوراك 16.5%، ويقوم البنسلفيرون بتثبيط تكوين الأحماض الأمينية الضرورية فى الحشائش، فيما يقوم الكوين كلوراك بتثبيط استطالة الجذور حيث يمنع تكوين الجذر الخلوية ويثبط تكوين السليلوز والهيمي سليلوز.


ويمتص مبيد بنسلفيرون فى التجهيزة عن طريق الأوراق أكثر من الجذور، فيما يمتص مبيد كوين كلوراك عن طريق الجذور أكثر من الأوراق.


ويتحطم مبيد بنسلفيرون فى نباتات الأرز إلى صورة غير فعالة، بينما مركب كوين كلوراك ترجع الاختيارية له إلى حساسية مكان التأثير فى الحشيشة عن مكان التأثير للمبيد فى الأرز.


ومن مميزات مبيد ريبير أنه يقضي تمامًا على معظم حشائش الأرز الرفيعة والعريضة، كما يحتوى المركب على مبيدين مختلفين فى طريقة التأثير مما يقلل من ظهور سلالات مقاومة من الحشائش، ويظهر التأثير السريع فى حشيشتى الدنبية وأبو ركبة، وهو آمن على الإنسان والحيوان والبيئة، وليس له تأثير على المحاصيل المتعاقبة على الأرز، وأيضًا ليس له أي تأثير سمية على نباتات الأرز نتيجة للاختيارية الكبيرة له.


وطبقًا لتوصيات وزارة الزراعة، يستخدم مبيد ريبير رشًا بعد 8-12 يوم من الزراعة بمعدل 1.25 كجم للفدان، وتوضع الأقراص (1.25 كجم /ف) فى كمية المياه اللازمة لرش فدان (120-160 لتر)، ثم تترك لمدة نصف ساعة، ثم التقليب حتى يتم ذوبان جميع الأقراص، ثم الرش مع صرف الماء قبل الرش بيومين .

موضوعات متعلقة