الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:33 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة من ”زراعة الدقهلية” للعناية بالمحاصيل الصيفية

تفقد المهندس محمد عبد المنعم عابد، مدير عام المكافحة الحقلية بمديرية الزراعة بالدقهلية، أمس الثلاثاء، يرافقه المهندس محمد عبد المنعم عابد مدير عام المكافحة الحقلية بمديرية الزراعة بالدقهلية، والمهندس ماهر فتوح عبد السميع مفتش المكافحة الحقلية بإدارة المكافحة بمديرية الزراعة، والمهندس على عبد البارى على مفتش المكافحة الحقلية بإدارة المكافحة بمديرية الزراعة، والمهندس علي قياسه، رئيس قسم المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس، عدد من الحقول بنواحي الإدارة الزراعية بدكرنس، وذلك في إطار المتابعة الميدانية لتنفيذ خطة المكافحة الحقلية والتوصيات الفنية للمحاصيل الصيفية المختلفة.

وخلال الجولة، شدد "عابد" على ضرورة إتباع مجموعة من التوصيات للعناية بالمحاصيل، وهي كالتالي:

1- الأرز:

*متابعة الإصابات الحشرية وخاصة الثاقبات وكذلك الأمراض خصوصا فى الزراعات المتأخرة، ومتابعة التبقع البنى فى الأراضى الضعيفة والإحمرار نتيجة زيادة مياه الرى وعدم كفاءة الصرف، ومتابعة إصابات التفحم الكاذب، مع مراعاة تجنب التغطيش فترة امتلاء الحبوب.
*مكافحة مرض اللفحة وخاصة فى أصناف الأرز سخا 101 وسخا 104 بالمبيدات الموصى بها.
*يتم حصاد محصول الأرز بعد 30-35 يوم من تمام طرد السنابل، حيث تتلون أكثر من 85% من الحبوب باللون الذهبى، والتبكير عن هذا الميعاد يؤدى لزيادة نسبة الحبوب الفارغة والحبوب الخضراء والتأخير يؤدى لزيادة نسبة الفرط وفقد الرطوبة فى الحبوب وبالتالى زيادة نسبة السر أثناء التبيض مع مراعاة تجفيف الحقل قبل الحصاد بأسبوعين.
2- فول الصويا:
*تبدأ عملية الحصاد بعد نضج 95% من القرون على الأقل وتحولها للون البنى الفاتح، وفى هذه الحالة يكون أكثر من 75% من الأوراق قد اصفرت وتساقط جزء كبير منها ولا ينصح بالحصاد المبكر، حيث يؤدى إلى تدهور صفات المحصول المنزرع بغرض التقاوى وارتفاع نسبة البور الضامرة والخضراء، أما تأخير الحصاد يؤدى إلى انفتاح القرون وفرطها وبالتالى فقد جزء من المحصول.
3- الذرة الشامية:
*يتم إيقاف الري قبل الحصاد بأسبوعين للمساعدة على جفاف الكيزان، حيث يتم الحصاد بعد حوالى من 110 – 120 يوم لجميع الهجن والأصناف الموصى بزراعتها.
*يراعى عدم الإسراع فى الحصاد إلا بعد نضج الحبوب وجفافها حتى لا تصاب بالعفن.
*يراعى قرز الكيزان المصابة لاستبعادها قبل التخزين.
4- القطن:
*الفحص الدورى للزراعات والمكافحة الفورية لأى إصابات حشرية أو مرضية بالمبيدات المتوفرة بالجمعيات المختلفة وخاصة ديدان اللوز ودودة ورق القطن.
*انتظام الرى وعدم التعطيش بأى حال وعدم الحرمان من أى رية وتجنب الرى وقت اشتداد الحرارة فى الظهيرة لأثره الضار على النباتات.

*يراعى عدم المغالاة فى الرى سواء بتقصير فتراته أو زيادة كمياته (التغريق) مع الحرص على ضبط الرى خلال شهرى يوليو وأغسطس منعًا لتساقط الوسواس واللوز الصغير وترميخ اللوز الكبير.

*يجب إحكام الرى خلال شهرى يوليو وأغسطس لأن تعرض النباتات لرية واحدة غزيرة خلال هذه الفترة يؤدى إلى اختناق جذور النباتات وتصبح معرضة للإصابة بالعديد من الفطريات الموجودة بالتربة مما يؤدى لحدوث الشلل الذى يشاهد كثيرا فى الحقول خلال هذه الفترة.

*يراعى أن تكون آخر رية عندما ينضج حوالى 80% من اللوز على النبات أو التفتيح الطبيعى بنسبة 15 %
فى الأراضى المجاورة لحقول الأرز أو ذات مستوى الماء الأرضى العالى أو سيئة الصرف أو ذات النمو الخضرى الغزير، ويفضل أن تزداد الفترة بين الريات الأربع بما يتناسب مع حالة رطوبة التربة لمنع شلل النباتات والإحمرار الفسيولوجى.
*متابعة تنفيذ خطة إزالة الحشائش فى المنافع العامة (طرق وسكك حديد – ترع عمومية – مصارف عمومية – ورد نيل) حسب الأطوال والأبعاد لكل ناحية كما هو بالخطة لما لذلك من أهمية فى الحفاظ على المياه وكذلك لمكافحة القوارض التى تختبئ فى وسط هذه الحشائش.