الجمعة 29 مارس 2024 مـ 10:41 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مبادئ علم تغذيه النبات.. حوار الإنسان والنبات

الجيزة

الحلقة الأولى

**يعرف علم تغذية النبات بأنه العلم الذى يدرس الوسائل المتبعة والطرق التى تضمن استمرار حياة النبات..ودراسة العلاقة بين التربة والنبات..وبين المناخ والنبات من حيث التأثيرات المباشرة على العمليات الفسيولوجية والحيوية التى يقوم بها ..

وفى تلك السلسلة ( تغذية النبات.. علم وممارسة) سنحاول شرح مبادئ وأساسيات هذا العلم الذى يعتبر لغة حوار مستمر ومتناغم بين الانسان والنبات..وكيف أن هذا النبات يتحدث اليك وان لم ينطق..يتألم وان لم تسمعه..يفرح وان لم تبدو اساريره..

لغة التعامل مع النبات:

ان النبات كائنُ حى يتأثر بجميع المتغيرات التى تتأثر بها الكائنات الحية الاخرى ومنها الانسان والحيوان وغيرهما من الاحياء ..ويؤثر هذا النبات ايضا فيمن حوله من الاحياء ..ولا تزال هناك علاقات متداخله بين النبات والانسان والحيوان ..وللعلم لا حياة للانسان والحيوان بدون النبات..فتلك المملكة الحيوانية قد خلقها الله عز وجل مجبوله على التطفل على النبات..

** لذا لابد ان نفهم لغة النبات حتى نستطيع الحوار معه ومعرفة احتياجاته المائية والغذائية والمناخية التى يمكنها الحفاظ على حياته والوصول الى مردود اقتصادى من استزراعه..

**يعيش النبات من بداية دورة حياته فى منظومة ربانية شديدة الدقة والاعجاز ..يمر خلالها بمراحل متتالية فى نظام مثالى يبدأ لحظة وضع البذرة مروراً بتكوين المجموع الجذرى والخضرى والزهرى والثمرى كل من تلك المراحل له احتياجاته الغذائية والتسميدية والمناخية.. ولا يتم الانتقال من مرحلة الى اخرى ولكن يتم الانتقال مع كل مرحلة الى اخرى..فيبقى النمو الجذرى مستمر اثناء النمو الخضرى ويبقى الخضرى مستمرا اثناء النمو الثمرى وهكذا ..وكل ذلك يحدث بنسب متفاوتة يفهمها النبات ويوجه نفسه الاتمام نجاح تلك السيمفونية الرائعة..

متى يحتاج النبات للغذاء؟

متى يحتاج النبات للتسميد؟

- احتياج النبات للتسميد احتياج دورى غير مرتبط بأعراض نقص العناصر الغذائية الظاهرة فقط! وانما مرتبط باحتياج النبات الفعلية من وحدات السماد الموجودة فى اسمدة العناصر الغذائية المختلفة الكبرى والصغرى..

- تحدد الاحتياجات السمادية بنفس مقدار النقص من العناصر الغذائية فى التربة والنبات وذلك من خلال (تحاليل سابقة)

- تتغير طريقة امداد النبات بتلك الوحدات السمادية بتغير المردود الفعلى على مظاهر النمو ..

- لا يجب الاستمرار فى استخدام نفس المصادر السمادية طالما تراءى للقائمين على التنفيذ وجود اضطرابات وخلل فى النمو ومظاهر لأعراض النقص رغم سلامة تطبيق البرنامج السمادى!! اذ يجب التوقف لمعرفة أسباب فشل النتائج رغم صحة خطوات التطبيق..

- تطبيق برنامج التسميد مرتبط ارتباطا كليا وجزئيا بالاحتياجات المائية ..فلا يجوز ترتيب أى تسميد أرضى فى غياب ترتيب مواعيد الرى ..حتى التسميد الورقى لا يجب أن يتم فى حالة عطش النباتات..

 

وإلى لقاء قادم إن شاء الله

* استشارى المانجو

والموالح وتغذية النبات