الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:09 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ما لا تعرفه عن نبات ”عروق الصباغين”

نبات عروق الصباغين هو واحد من النباتات المستخدمة على نطاق واسع في الطب الشعبي، وله عدة أسماء، منها الماميران "فارسية"، ومَدان (اليمن)، وشجرة الخطاطيف.

كما يُعرف باسم بقلة الخطاطيف، حيث كان يستخدم قديمًا لعلاج البصر وتصفيته، فقد كانت طيور الخطاطيف الصغيرة تضع عصارة النبات على عيونها لشد بصرها، وفي القرن التاسع عشر اختبر العشاب البريطاني نيكولاس كليبر هذا الاعتقاد القديم بوضع العصارة السائلة للنبات على عيون طيور الخطاطيف الصغيرة ليرى إن كان ذلك يحسن بصرها، ولكنه لم يجد نتيجة مرضية لذلك الإدعاء.

الوصف

هو عشب معمر يصل ارتفاعه إلى 90 سم، ويحمل أوراقًا مركبة وأزهارًا على هيئة مجموعات، وهو من الفصيلة الخشخاشية.

الموطن الأصلي

ينمو النبات عادة في الأراضي البور وقرب المنازل، وموطن هذا النبات أوروبا وغرب آسيا وشمال أفريقيا.

الجزء المستخدم من النبات

تستخدم جميع أجزاء النبات التي تعيش فوق سطح التربة، وكذلك العصارة المائية للنبات، ولا تستعمل الجذور أو العروق.

وتحتوي الأجزاء الهوائية للنبات على قلويدات الأيزوكينولين، والتي تشمل مركبات الألوكريبتونين والبربرين والكيليدونين والسبارتين، وتعتبر هذه القلويدات مسكنة، ومركب الكيليدونين مضاد للتشنج، ويخفض الضغط وبالمقابل مركب السبارتين يرفعه، أما المركب شيلودينين فله تأثير مضاد للتقلصات ومخفض لضغط الدم.

استخداماته

  1. يستعمل النبات لمساعدة انسياب مادة الصفراء من المرارة، لذا فإنه يستخدم لعلاج الصفار وإخراج حصى المرارة ويقضي على آلام المرارة.
  2. جذور الصباغين من الوصفات المستخدمة على نطاق واسع للحد من سرطان البنكرياس، حيث يؤخذ ملء ملعقة من مجروش الجذر وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويقلب جيدًا، ويشرب بمعدل كوب واحد فقط عند النوم ليلًا، ولا يستعمل أكثر من مرة واحدة في اليوم.
  3. يفيد النبات وبنفس الجرعة السابقة في حالات التهابات الكبد والمرارة وقرحة المعدة والأمعاء.
  4. يمكن استخدام الأوراق، ولكن تستعمل نصف الكمية مرة واحدة في اليوم، مع ملاحظة عدم استخدام هذا النبات من قبل الحوامل بأي حال من الأحوال.‏