الإثنين 13 مايو 2024 مـ 02:48 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصر تربط الجامعات بسوق العمل لتأهيل الخريجين. تفاصيل

قال الدكتور حازم شاتيلا، المدير التنفيذي لشركة Markov Data‎‏: إن وزارة التعليم العالي، بقيادة الدكتور خالد عبدالغفار، تحاول جاهدة ربط منظومة التعليم في الجامعات بسوق العمل.

وأوضح في تصريح صحفي، أن ربط الجامعات بسوق العمل يضيف مهارات نوعية للطلاب تساعدهم على إيجاد مكان لهم في كبرى الشركات العالمية بعد تخرجهم، سواء في الداخل أو الخارج، مشيرًا إلى أن الجامعات الأمريكية ترتبط بمجال الصناعة، ما يتيح للطلاب ممارسة ما يدرسونه على أرض الواقع، على عكس ما يحدث في عديد من البلدان.

ولفت إلى أن مصر مليئة بالشباب أصحاب المهارات النوعية المختلفة، وهم أفضل من الكوادر التي يتم تأهيلها في الخارج، لكنهم يحتاجون إلى تنمية قدرتها، من خلال اكتساب مهارات جديدة في تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، بالحصول على دورات تدريبية محددة، بعيدًا عن الدورات غير المنظمة، التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى فشل الطالب، وقد ينجح الطالب في أحيان أخرى بفضل عامل الصدفة.

وأضاف أن عدد الكوادر الموجودة في مجال التحول الرقمي قليلة، لافتًا إلى أن هذا الأمر يقوي فرصة مكتسب مهارات تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي في إيجاد فرصة عمل جيدة، في كبرى الشركات العالمية.