الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:10 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بسبب التذبذبات الحرارية وارتفاع الرطوبة

تحذيرات ضد ذبابة الفاكهة والخوخ وعفن سرة الموالح وموت الأجنة في المانجو

حذر خبير المناخ الدكتور محمد علي فهيم من هجمات غير اعتيادية للأمراض النباتية هذه الأيام، بسبب التذبذبات الحرارية وارتفاع نسبة الرطوبة، خاصة على شمال البلاد والدلتا، وحتى القاهرة.
وقال فهيم في تصريحات إرشادية مناخية زراعية، إن هناك احتمالات لظهور أجيال غير اعتيادية من الآفات الحشرية والفطرية، مثل: ذبابة الفاكهة، وذبابة الخوخ، وفطر الإنثراكنوز (لفحة الأزهار)، الذي يصيب الثمار أيضا، إضافة إلى فطريات عفن سرة الموالح.
وأضاف فهيم أنه من الأمراض المحتملة أيضا بسبب هذه التذبذبات الحرارية، وارتفاع معدل الرطوبة، موت الأجنة في المانجو.


تأتي هذه التحذيرات في ظل توقع هطول زخات من الأمطار بشكل "غير اعتيادي" في مثل هذا الوقت من العام في العديد من مناطق شمال الجمهورية يومي الأربعاء والخميس (8-9 يوليو 2020)، ناتجة عن نشوء حالة من عدم استقرار جوي ضعيفة الشدة بسبب اقتراب لمنخفض جوي علوي في طبقات الجو العالية في شرق البحر المتوسط.
وتبدأ حالة عدم الاستقرار الجوي بالتطور اعتباراً من بعد ظهر وعصر اليوم الأربعاء، حيث تتكاثر الغيوم المتوسطة والعالية في سماء شمال الجمهورية، وتهطل زخات من الأمطار تكون رعدية أحيانا على الساحل الشمالي ومنطقة الدلتا، وربما تصل تأثيراتها للقاهرة بشدة أقل.
وتنخفض درجات الحرارة بحوالى 4-5 درجات اليوم الأربعاء وغدا الخميس، وتكون العظمى نحو 30 مئوية بمدن الساحل الشمالي مع طقس مائل للحرارة، ويكون الطقس حاراً من شمال البلاد امتدادًا إلى شمال الصعيد، كما يؤدي ارتفاع الرطوبة النسبية أحيانًا في المناطق السابق ذكرها إلى زيادة الشعور بحرارة الطقس، مع استمرار الطقس شديد الحرارة جنوباً.


ووفقا للتنبؤات المناخية، تأتي حركة الرياح معتدلة إلى نشطة نسبيًا، ويتكرر نشاط الرياح بالمناطق الداخلية من شمال البلاد خلال فترات نهاية النهار و بداية الليل.
كما تتشكل الشبورة في الصباح الباكر على مناطق متفرقة من شمال الجمهورية.

وشدد الدكتور محمد علي فهيم ، على ضرورة أخذ الحيطة والحذر ضد هذه الظروف المستجدة (التذبذبات الحرارية وزيادة الرطوبة الحرة الناتجة عن أمطار الصيف بصفة خاصة)، لافتا النظر إلى أنها أصبحت مناسبة لقيام دورات مرضية سريعة على النباتات، "مع اشتداد وطأتها ومقاومتها للمواد الفعالة من المبيدات والعلاجات، حيث تظهرأامراض البياض الزغبي والدقيقي على معظم المحاصيل، والندوات المبكرة والإنثراكنوز وموت الأجنة في المانجو وعفن السرة في الموالح.
ودعا فهيم للحرص الشديد واتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد ذبابة الفاكهة وذبابة الخوخ وحشرات المن والتربس وحفارات الذرة والنخيل وغيرها.