الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 10:15 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

جهود لتفعيل اتحاد سلة غذاء إفريقيا

يبذل اتحاد سلة غذاء أفريقيا جهوده لتحقيق الأهداف التى تأسس من أجلها، والتى منها توعية المزراع الأفريقي وتدريبه ورفع كفاءته الانتاجية في استخدام الآلة الحديثة والأسمدة الخالية من الكيماويات لأجل إنتاج أورجانيك.

ويعد اتحاد سلة غذاء أفريقيا اتحاد غير حكومي خدمي غير ربحي وغير سياسي، تأسس بدولة غانا في غرب أفريقيا عام 2018، ونقل مقره فيما بعد إلي العاصمة التشادية إنجمينا.

ويضم الاتحاد أكثر من 32 دولة أفريقية، وله أربع فروع خارج القارة الأفريقية، ويعتمد في تمويله على مساهمات كل الأعضاء والهبات والتبرعات التي تأتي من بعض المنظمات والاتحادات الشبيهه به والمانحة.

وللاتحاد صندوق يسمي صندوق دعم سلة الغذاء، ويقوم هذا الصندوق برعاية الاتحاد، ويستمد تمويله من الصناديق العاملة في مجال التنمية.

ويهدف الاتحاد لتوعية المزراع الأفريقي وتدريبه ورفع كفاءته الانتاجية في استخدام الآلة الحديثة والأسمدة الخالية من الكيماويات لأجل أنتاج أورجانيك، كما يسعى لتوفير منصة لاستغلال الفرص المتاحة لبناء الوضع الاقتصادي للفرد والدول عن طريق توفير الدعم المادي والتقنيات الزراعية والاستشارات والدورات التدريبية.


كما يهدف لتسهيل التعامل التجاري بين الدول الأعضاء عبر تهيئة البنية التحتية والاستفادة من الاتفاقيات الاقتصادية المبرمة بين الدول الإفريقية في انسياب المنتجات بين دول القارة، وتسهيل النقل الجوي والبحري والبري بين الدول الأفريقية لزيادة دخل المواطن.

ويسعى الاتحاد إلى استخدام أنظمة الطاقة المتجددة، وإعادة تهيئة مصادر المياه في المشاريع لضمان نجاح المشاريع وزيادة الانتاجية، وكذلك يسعى لتأسيس بنك غذائي تابع للاتحاد لتخزين وتوزيع منتجات الاتحاد حسب العرض والطلب عبر منظومة منظمة تحت اشراف الاتحاد.

ويدخل صندوق دعم الاتحاد كشريك في المشروع لتوفير السيولة المادية الكافية أو المعدات الزراعية، والأسمدة والتقاوي المطلوبة، كما يوفر خدمة الاستشارات المجانية للإدارة وغيرها.

وتتمثل مصادر دخل صندوق الاتحاد في الاشتراكات السنوية للأعضاء ومساهات المنظمات والصناديق العاملة في مجال التنمية والمستثمرين المساهمين، ويكون التمويل للأعضاء فقط، وتنفيذ المشاريع حسب تقييم المشروع ودراسة الجدوى المقدمة، كما يساهم الصندوق في التسويق والتعبئة والنقل وكل مراحل الإنتاج.

يذكر أن الاتحاد يضم دول (غانا -السودان -تشاد -جنوب افريقيا -اثيوبيا -كينيا -ملاوي -زيمبابوي -بيساو -غينيا -سيراليون -موزمبيق -ناميبيا -بتسوانا -سوازيلاند -لوسوتو -زامبيا -انغولا -اوغندا -جنوب السودان -تونس -مصر -كوناكري -ليبريا-ليبيا -المغرب -الجزائر -الكنغوالديمقراطيه -رواندا -نيجيريا -ساحل العاج -توجو -بنين -مالي -غنينيا).

موضوعات متعلقة