الخميس 9 مايو 2024 مـ 03:26 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

جامعة الدول العربية: مصر حصلت على دعم عربي «ممتاز» في أزمة سد النهضة

قال السفير حسام زكي، أمين عام مساعد جامعة الدول العربية، إن مصر حصلت على دعم عربي «ممتاز» خلال اجتماع وزراء خارجية الدول العربية اليوم بشأن سد النهضة، لافتًا إلى أن الموقف كان «في غاية الإيجابية»، وفقًا لتعبيره.

وأضاف «زكي» خلال لقاء لبرنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، أن «الدول التي تحدثت اليوم أكدت أنها تقف مع مصر ومع حقوقها المائية»، مشيرًا إلى حدوث بعض التحفظات من بعض الدول التي قالت إن هدف التحفظ تقريب وجهات النظر أو العمل بشكل أكبر مع إثيوبيا مثل جيبوتي والصومال.

ولفت إلى أن «الموقف المصري والسوداني شهد تقاربًا كبيرًا ربما لم يكن مرصودًا في السابق، خلال طرح شهر مارس بهذه الدرجة»، مؤكدًا أن التقارب «أفضل وأقوى».

وأوضح أن الاجتماع أرسل رسالة للدول العربية الأخرى بأن مصر والسودان تحددان مصالحهما بشكل جيد، معقبًا: «هناك ارتياح عربي لهذا التقارب المصري السوداني في ملف سد النهضة واستعداد عربي للمساعدة بكل الطرق المتاحة».

وعقدت جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، امس الثلاثاء، اجتماعًا عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بدعوة من مصر، لبحث تطورات الأزمة الليبية وملف سد النهضة.