الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:57 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

” الارض” تنفرد بنشر نص رسالة السودان لمجلس الامن بشأن سد النهضة

له آثار سلبية كبيرة.. ننشر نص رسالة السودان إلى مجلس الأمن الدولي بشأن سد النهضة  

في تطور جديد قبل أيام، بعث السودان برسالة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن سد النهضة الإثيوبي، لكن لم يتم الإعلان عن تفاصيل هذه الرسالة بشكل كامل. 

وحصلت "الأرض" على تفاصيل هذه الرسالة، التي أرسلها السودان في 2 يونيو الماضي رسالة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن سد النهضة، بواسطة وزيرة الخارجية السودانية، والتي أكدت وقتها أن هذه الرسالة لتأكيد دور السودان الفاعل في أزمة السد ولأن السودان شريك أساسي في الأزمة. 

وعلى الرغم من تصريحات إثيوبيا التي أكدت أن الرسالة في الصالح الإثيوبي، إلا أن رسالة السودان عددت أضرار سد النهضة على السودان كدولة مصب ستتأثر من السد بصورة كبيرة. 

وشددت الرسالة على أن هناك تأثيرات سلبية على سد النهضة، إن السد سيغير تمام لنظام الهيدرولوجي للنيل الأزرق بتسطيح رسمه البياني المائي، موضحا أنه يمكن أن يتسبب السد في إحداث آثار سلبية كبيرة في السودان إذا لم يتم تصميمه وتشييده وملؤه وتشغيلة بشكل صحيح، لافتة إلى أن هذه الآثار تتراوح بين تهديد حياة وسلامة ملايين المواطنين الذين يعيشون أسفل المجرى مباشرة بعد السد وتهديد السلامة التشغيلية للسدود السودانية، ونظام السعول الفيضية الزراعي في البلد، والآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية على طول النيل الأزرق ونهر النيل الرئيسي في اتجاه المجري وصولا إلى الحدود مع مصر. 

وأكدت الرسالة أنه غير أن من المهم التأكيد على أنه لابد لتحقق الآثار الإيجابية وللتخفيف من الآثار السلبية من التوصل إلى اتفاق مع إثيوبيا بشأن كيفية ملء سد النهضة الإثيوبي الكبير وتشغيله، وإلا فإن السد يمكن أن يتسبب في أخطار كبيرة تتهدد السودان. 
وطالب السودان مجلس الأمن، تشجيع جميع الأطراف على الامتناع عن اتخاذ إجراءات انفرادية بما في ذلك البدء في ملء سد النهضة الإثيوبي قبل التوصل إلى اتفاق شامل، أو اتخاذ أي إجراء آخر يعرض السلام والأمن الإقليمين والدوليين للخطر، بدعم جهود السودان ودعوة جميع الأطراف إلى استئناف المفاوضات فورا بحسن نية بهدف حل المسائل المعلقة وإبرام اتفاق شامل نهائي.