السبت 20 أبريل 2024 مـ 01:16 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

منها تساقط الثمار والعقد..

روشتة توصيات لحل مشكلات زراعات المانجو المحلي

في السطور التالية، يقدم الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، مجموعة من التوصيات لمزارعي المانجو، لحل مشاكل الزراعات في تلك الفترة الحرجة، خاصة تساقط الثمار والعقد، وهي الظاهرة الأكثر شيوعًا هذه الأيام، وجاءت التوصيات كالتالي:

  1. يجب على صاحب المزرعة التواجد الدائم ومتابعة مزرعته، بداية من التزهير وحتى وصول ثمرة المانجو إلى حجم الليمونة، ويكون لونها أخضر غامق، ولا يتابعها ويشرف عليها من بعيد تحسبًا لحدوث تقلبات مناخية، من ارتفاع درجات حرارة وانخفاضها.
  2. عند حدوث ارتفاع درجات الحرارة وتعرض أشجار المانجو للإجهاد الحراري يحدث اختلال فسيولوجي داخل الشجرة، بمعنى أن الشجرة تنتج الإثيلين (هرمون الشيخوخة داخل الأشجار) الذي يعمل على انفصال منطقة عنق الثمرة من الشجرة واصفررها وسقوطها، لذا يجب زيادة رش هرمون الجبرلين والأوكسينات، فكلما ينمو الجنين بعد عملية الاخصاب ينتج جبرلين وأوكسين يقوي منطقة الانفصال ويجعل الثمرة لا تسقط ولكي نعادل الإثيلين الزائد في الشجرة نتيجة الاجهاد الحراي، حتى لا يحدث اجهاض للجنين وسقوط الثميرات، ويأتي ذلك عن طريق رش تركيبة التحجيم التي تحتوي على الجبرلين والأوكسينات والعناصر الكبرى والصغرى والأحماض الأمينية، وعن طريق العسل والخميرة في تركيبة التحجيم التي تنتج مواد طبيعية.
  3. يراعى اختيار المنطقة المناسبة عند زراعة المانجو، وكذلك الأرض الصالحة للزراعة، أي اختيار منطقة لا تتعرض لدرجات حرارة عالية جدا أو منخفضة جدا، ولا تزيد درجة ملوحة مياه الري عن 850 ppm لأنها تؤدي إلى احتراق حواف الأوراق واعطاء نموات خضرية ضعيفة.
  4. يراعى أن تكون مسافات الزراعة واسعة حتى تسمح بدخول الإضاءة والشمس، كما يجب أن يكون الأصل صنف سكري مقاوم للأمراض وقوي، وأيضًا مقاوم للظروف المناخية، ويتم التطعيم بأقلام من أشجار قوية طراحة، يتم عمل بنك أمهات قوي منها.
  5. عدم المغالاة في التسميد والتوازن بين النمو الخضري والاثمار، مع مراعاة التوازن والاعتدال في عمليات الري، والاهتمام بالتقليم، وكذلك زيادة قوة الأشجار والنمو الخضري لأنها تحمي الثمار من لسعة الشمس والتغيرات المناخية وتحافظ على القيمة التسويقية للثمار.