الأرض
الإثنين، 21 يونيو 2021 09:43 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

استشارات وشكاوى

”دونر” محفز نمو من”الأوروبية”

الأرض
ينصح خبراء شركة "المجموعة الأوروبية" باستخدام" دونر" ﻳحيث يعمل على تنشيط إنقسام الخلايا وزيادة نموها، ويخلب كافة العناصر الغذائية ويحملها معه إلى داخل النبات.
ويعد " دونر" ، وفقا لماجاء في كتاب منتجات شركة "المجموعةالأوروبية"، ﺳﺮﻳﻊ الحركة داﺧﻞ اﻟﻨﺒﺎت ﻟﺼﻐﺮ وزﻧـﻪ الجزئي، كما أنه ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻠﺨﻠﻂ ﻣﻊ اﻷﺳﻤﺪة والمبيدات مما ﻳﺰﻳﺪ ﻛﻔﺎءﺗﻬﺎ.كما ﻳﺴﺎﻋﺪ اﻟﻨﺒﺎت ﻋﻠﻰ تحمل ﻇﺮوف اﻹﺟﻬﺎد اﻟﺒﻴﺌﻴﺔ الناتجة ﻋﻦ اﻟﻌﻄﺶ وإرﺗﻔﺎع الحرارة أو إﻧﺨﻔﺎﺿﻬﺎ، كما أنه محفز ﻟﻨﻤﻮ الجذور وﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﻛـﻔﺎءة إمتصاصها كما يساعدها على مقاومة الأمراض.
كما ﻳﺰﻳﺪ دوﻧﺮ ﻣﻘﺪرة اﻟﻨﺒﺎت ﻋﻠﻰ ﺗﺒﺎدل اﻷﻳﻮﻧﺎت الموجبة الكاتيونات، وبالتالي تزداد قدرة التربة على الإحتفاظ بالمياه والعناصر الغذائية.
 
كما ﻳﺴﺮع ﻣﻦ ﺗﻜﻮﻳﻦ اﻟﺼﺒﻐﺎت اﻟﻀﺮورﻳﺔ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺒﻨﺎء اﻟﻀﻮﺋﻲ ﳑﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﻣﺤﺘﻮى اﻷوراق ﻣﻦ اﻟﻜﻠﻮروﻓﻴﻞ، مما ﻳﺮﻓﻊ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎل ﻣﻦ ﻣﻌﺪل ﻋﻤﻠﻴﺔ الميتابوليزم ، وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺳﺮﻋﺔ نمو النبات وزيادة الإنتاجية، كما ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ زﻳﺎدة اﻹﻧﺘﺎج ووتحسين ﺻﻔﺎﺗﻪ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ زﻳﺎدة امتصاص الأوراق للعناصر الغذائية، وأيضا يعمل على توفير مصدر كرون عضوي للكائنات النافعة للتربة، كما ﻳﺤﺴﻦ ﺧﻮاص اﻟﺘﺮﺑﺔ وﻳﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﺗﺒﺨـﺮ ماءها.
 
وﻳﺰﻳﺪ "دونر" ﻣﻦ ﻛﻔﺎءة ﻣﺒـﻴﺪات الحشائش، كما أنه تام الذوبان في الماء ولا يترك أى رواسب ﻛﻤﺎ إﻧﻪ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ رﻃﻮﺑﺔ التربة ويحسن من قدرتها على الإحتفاظ بالعناصر الغذائية بالإضافة إلى محافظته على رقم pH .
 
كما أنه آﻣﻦ ﻋﻠﻲ اﻟﺒﻴﺌﺔ ﻟﻌﺪم إﺣﺘﻮاءه ﻋﻠﻲ ﺗﺮﻛﻴﺰات ﻣﺤﺴﻮﺳﺔ من العناصر الثقيلة الضارة، كما ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺛﺎﻧﻮي في زﻳﺎدة ﻣﻘﺎوﻣﺔ اﻟﻨﺒﺎت ﻟﻠﻨﻴﻤﺎﺗﻮدا اﻟﻀﺎرة ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ زﻳﺎدة ﺣﺠﻢ و ﺗﻘﻮﻳﺔ المجموع الجذري، كما يعمل على زيادة الإنتاج كما ونوعا عن طريق توفير الظروف المثالية للنبات للإمتصاص العناصر الغذائية بسهولة والنمو بصورة طبيعية، كما موصي به في االزراعات العضوية .
 
 
دونو ـ المجموعة الاوروبية ـ امراض النبات ـ الارشاد الزراعى
فيت ميديكا
فيت ميديكا