الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 12:02 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

” أميستو” مبيد من ”شوري” لمكافحة الأمراض الفطرية على الخيار والعنب والبطاطس

أوصى خبراء شركة "شوري للكيماويات” باستخدام مبيد " أميستو" وذلك لمكافحة مجموعة كبيرة متباينة من الممرضات التى تؤدى لحدوث الامراض الفطرية، فيؤدى إلى وقف نمو هذه الممرضات وأهمها البياض الزغبى فى الخيار والبياض الدقيقى فى العنب و القشرة السوداء فى البطاطس وفطريات ممرضة أخرى.

ويعد المبيد، وفقا لما جاء في كتاب منتجات "شوري للكيماويات" مبيد فطرى جهازى وقائى، و تعتبر المادة الفعالة ازوكسى ستروبين الموجودة به أحد المواد الطبيعية التى تنتج أثناء نمو بعض فطر عيش الغراب التى تحلل الاخشاب والتى اتضح ان لها تأثير في القضاء على ممرضات نباتية، ولكن بدراستها وتصنيعها اتضح انه غاية فى الاهمية لمجال كبير للوقاية وعلاج الامراض التى تصيب المزروعات.

وأميستو مبيد جهازى يمتص عن طريق الجذور وينتقل داخل الخشب إلى الاوراق أو ينتقل من أسطح الاوراق إلى حوافها ومناطق النمو الاخرى، وهو يثبط عمل انزيمات التنفس فى الميتوكندريا، المسئوله عن إنتاج وحدات الطاقة بالفطريات فيؤدى ذلك لتثبيط إنبات الجراثيم والنمو الفسيولوجى وتكوين الجراثيم وللازوكسى ستروبين (أميستو) فاعلية عالية أيضا فى تركيزاته المنخفضة .

ويستطيع الاميستو أن يوقف نشاط العديد من الممرضات النباتية المختلفة التى لا تتقارب تقسيميا مع بعضها مثل فطريات التربة، البياض الزغبى، الدقيقى، وامراض المجموع الخضرى وكذلك بعض اعفان الثمار.

ويدخل كعامل اساسى فى برنامج المكافحة المتكاملة IPM، كما أنه ثابت عندما يتم تحضيرة على درجات حموضة PH مختلفة من 9،7،5 على درجة حرارة 25م ْ وهذا يلائم ظروف المياة المستخدمة فى مصر للرش، ويمكن استخدامه كعلاج حالات الإصابة من فطريات التربة عن طريق الإضافة للتربة مباشرة وتسقية أو فى شبكة التنقيط أو معاملة التفادى .
كما أنه يقابل الخلط مع معظم المبيدات الفطرية والحشرية كذلك الاسمدة الورقية، ويفضل إجراء تجربة الخلط قبل الاستخدام .