الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 05:37 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”جولد ستون” مبيد من ”شوري” لمكافحة الفطريات الممرضة للنباتات

أوصى خبراء شركة "شوري للكيماويات” باستخدام مبيد "جولد ستون" لمكافحة والوقاية من العديد من الفطريات الممرضة للنباتات، نظرا لإحتوائه على مادتين فعالتين تؤثر كل مادة على مجموعة مختلفة من الفطريات، وبطريقة فعل مختلفة على الفطريات.

ويعد المبيد، وفقا لما جاء في كتاب منتجات "شوري للكيماويات" مبيد فطرى جهازى، ويحتوى على مادتين فعالتين الأولي ٩٪ دايميثومورف، والثانية٦٠٪ مانكوزيب تؤثر على الفطريات خاصة البياض الزغبى علي المحاصيل المختلفة، والفطريات ذات القرابة منها، وعلى الندوات فى البطاطس والطماطم.

وتؤثرالمادتان الفعالتان في جولدستون (دايميثومورف ومانكوزيب) على إنبات الجراثيم بأنواعها خاصة جراثيم البياض الزغبى التى تصيب العنب والقرعيات والمحاصيل الإخرى والفطريات القريبة منها، كما يؤثر على الندوات المبكرة والمتأخرة فى البطاطس والطماطم بأنواعها، بالإضافة إلي اللطعة الأرجوانية وتبقعات الأوراق، حيث يعمل على تثبط تكوين الجراثيم البيضية التى تنتقل من موسم لآخر، وتوقف نمو ميسليوم الفطريات من خلال تثبط بناء الاستيرول مما يمنع تكوين خلايا الفطريات.

ويمتلك جولدستون له القدرة على القضاء على أمراض البياض الزغبى التى تصيب العنب والقرعيات، والمحاصيل الأخرى والفطريات القريبة منها، كما يؤثر على الندوات المبكرة والمتأخرة فى البطاطس والطماطم بأنواعها، بالإضافة إلي اللطعة الأرجوانية وتبقعات الأوراق وبعض أمراض التربة.

وينتقل جولدستون سريعاً داخل أنسجة النبات فلا يتأثر بسقوط الأمطار بعد الرش، ويستخدم فى مجال واسع على محاصيل الخضر والفاكهة والمحاصيل الحقلية، ويؤثر على السلالات الحساسة والمقاومة للمجاميع الأخرى من هذه الممرضات، وبالتالي فعالية أكيدة فى القضاء على الإصابة بالأمراض فى حالة حدوث مناعه للفطر نتيجة إستخدام المركبات الأخرى التقليدية.

ويمكن جولدستون يمكن تكرار الرش كل 10 - 14 يوم فى حالات الإصابة الشديدة، ويؤثر على فطريات الفيتوفوثورا المسببة للندوات المتأخرة فى البطاطس والطماطم والتى تسبب أمراض فى المجموع الجذرى ومنطقة ملامسة النبات لسطح التربة (عفن التاج في الفروالة) والأمراض التى تنشأ من فطر بريميا فى الخس وبلازموبارا فى العنب والبرونوسبورا فى البصل والبيسيد وبرونوسبورا فى القرعيات، كما أظهر المركب كفاءة في علاج الندوة البدرية والمتأخرة فى البطاطس.

ويعد المبيد آمن للبيئة وغير سام للنحل، وله درجة أمان عالية فى الإستخدام على المحاصيل المختلفة.