الخميس 25 أبريل 2024 مـ 01:35 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع صادرات مصر الزراعية إلى مليوني طن

قال رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة المصرية، إن إجمالي صادرات بلاده الزراعية ارتفع إلى مليوني طن حتى الآن، موضحاً أن كافة محطات الفرز تعمل على قدم وساق، لزيادة المعدلات خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أحمد العطار، أن أبرز صادرات بلاده الزراعية، الموالح، حيث وصل إجمالي صادراتها منذ بدء الموسم التصديري في سبتمبر الماضي، إلى مليون طن، مشيراً إلى أن بلاده تحتل المركز الأول من حيث حجم صادرات الموالح عالمياً.

وأنتجت مصر خلال عام 2019 ما يقرب من 3.420 مليون طن بزيادة قدرها 7% عن العام الماضي، وتحتل أربع مناطق الأكثر إنتاجا للموالح ، وهي نوبارية والبحيرة والشرقية والقليوبية.

وأوضح العطار، أن صادرات بلاده من البطاطس حتى الفترة الحالية بلغت 420 ألف طن، بالإضافة لتصدير أكثر من 75 ألف طن بصل خلال الفترة الراهنة، فضلاً عن تصدير 18 ألف طن فراولة.

ووصلت المساحة المنزرعة بالبصل خلال الموسم الزراعي 2018/2019 إلى 195 ألف فدان بإجمالي إنتاج 2.9 مليون طن تكفي للاستهلاك المحلي وتحقق فائض تصديري وتصنيعي يصل إلى مليون طن بصل، بالإضافة إلى التصدير الطازج.

وأشار إلى نجاح بلاده في فتح أسواق جديدة، أمام الحاصلات الزراعية المصرية، مشيراً إلى أن بلاده تعمل حالياً على زيادة الصادرات للدخول إلى أسواق جديدة، خاصة مع التزام جميع الشحنات المصدرة الاشتراطات الجديدة للعملية التصديرية.

وأكد العطار، أن أزمة كورونا لم تؤثر إلا على نسبة قليلة من حجم الصادرات المصرية إلى الخارج، مشيرة إلى أن التأثير على محسوس في الفترة الراهنة نظراً للتوسع في فتح أسواق جديدة.

موضوعات متعلقة