الثلاثاء 14 مايو 2024 مـ 02:25 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

13 نصيحة هامة لمرضى السكري.. تعرف عليها

قدم الدكتور أحمد أبو النصر، أخصائي النباتات الطبية، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مجموعة من النصائح لمرضى السكري، وهي كالتالي:

  1. ضرورة متابعة السكري، بعمل جداول تحاليل باستخدام جهاز قياس السكر العادي الذي لابد أن يكون متوفر مع أي مريض سكر، على أن تتضمن تلك الجداول 7 تحاليل قبل الوجبات وبعدها بساعتين وقياس السكر قبل النوم كل 3 أسابيع على أقصى تقدير لمدة 3 أيام متتالية.
  2. إجراء تحليل تراكمي كل 3 شهور، ومعدله الطبيعي يكون من 6.5 إلى 7%، يومكن أن يصل المعدل إلى 7.5% للأشخاص المعرضين لهبوط السكري وكبار السن والمصابين بمرض القلب.
  3. إجراء تحليل دهون كل سنة على الأقل، خاصة تحليل الكوليسترول والدهون منخفضة الكثافة LDL والدهون الثلاثية TG
  4. كل التوصيات العالمية أجمعت أن مريض سكري فوق سن الـ40 لابد أن يتناول دواء مخفض للدهون (أوميجا 3).
  5. يجب على مريض السكري فحص قدمه قبل النوم والتأكد من عدم وجود أي جرح أو خدش، فذلك قد يكون بداية لآفة القدم السكري.
  6. يجب أن يخصص مريض السكري منشفة نظيفة لتنظيف ما بين أصابع القدم بعد الوضوء أو غسيل القدم، وإذا لاحظ وجود فطريات بين الأصابع، لابد أن يعالجها، فهي تمثل مدخل للجراثيم، وقد تكون بداية لآفة القدم السكري.
  7. لابد من ترطيب القدم بفازلين أو كريم مرطب لأن القدم المتشققة تعتبر مدخل للجراثيم.
  8. عند قص الأظافر، يراعى أن يستخدم مريض السكري مقص أطفال ويقوم بقص أظافره بطول دون أي انحناءات منعًا لأي خدش بسيط يمكن أن يمثل مدخل للبكتيريا.
  9. فقدان الإحساس بالقدم من أسوء ما يصيب مريض السكري، ويستدعي اللجوء لطبيب فورًا.
  10. يجب ألا يمشي مريض السكري حافي القدمين ولو داخل المنزل، فقد يتعرض لأي شئ يدخل قدمه ويكون بداية لآفة القدم السكري.
  11. تجنب ارتداء الجوارب المصنوعة من الألياف الصناعية، فهي تكتم القدمين وتسبب عرق واحتكاكات يمكن أن تكون مدخل للبكتيريا، ويفضل شراء حذاء واسع لتجنب تورم القدمين.
  12. يجب أن يقوم المريض بمقارنه قدميه ببعضهما، فإذا لاحظ أن شعر قدمه يتساقط، أو أن الجلد جاف، أو درجة الحرارة تختلف من قدم لأخرى، لابد أن يذهب لطبيب على الفور.
  13. مريضات السكري عليهم تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، لأنه يركز ضغط الساق على كعب القدم ويسبب قرح وهي مدخل للإصابة بالقدم السكري.