الجمعة 3 مايو 2024 مـ 04:42 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نائب رئيس جامعة الإسكندرية: لدينا خطة للتعامل مع كافة السيناريوهات المحتملة في حال مد تعليق الدراسة

ناقش الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، خلال مجلسى التعليم والطلاب، والدراسات العليا والبحوث الاستثنائي، اليوم الإثنين، والممتدين لآخر شهر مارس، استعداد وجاهزية الكليات بجامعة الإسكندرية للتعلم الإلكتروني وإتاحة المواد التعليمية أون لاين، وذلك فى مواجهة انتشار فيروس كورونا وقرار تعليق الدراسة بالجامعات، فضلًا عن مناقشة الخطة المستقبلية في حال استمرار تعليق الدراسة.

وأكد "جابر" أن جامعة الإسكندرية لديها خطة للتعامل مع كافة السيناريوهات المحتملة، فى حال مد تعليق الدراسة، مشددًا على أن قرار تعليق الدراسة يعد قرار حصيف وصائب ويأتى فى توقيت حساس لا سيما أن الطلاب في مصر يمثلون 25٪ من المجتمع المصري، ويشكلون أكبر تجمعات يوميًا، مشيرًا إلى أن القرار الرئاسي بتعليق الدراسة الهدف منه هو الحفاظ على الطلاب والمجتمع صحيًا وفي نفس الوقت بما يسمح بعدم تأثر العملية التعليمية، والاستمرار فى تقديم نفس المحتوى الدراسي.

ولفت المجلس إلى أن قرار تعطيل الدراسة شمل عدم السماح لإقامة أى تجمعات تحت أى مسمى، مؤكدًا أن تعليق الدراسة لا يعنى توقفها، وكذلك تم تعليق كافة الأنشطة الرياضية والطلابية والمؤتمرات لمدة أسبوعين.
وأوضح "جابر" أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة الحالة الصحية لمجتمع جامعة الإسكندرية منذ شهر يناير الماضى فى أعقاب تفشى المرض فى الصين، وقد وضعت اللجنة بروتوكولات لتتعامل مع الحالات المشتبه فيها والمؤكدة، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة، منوهًا إلى أنه تم إجراء أول تجربة للتعلم عن بعد مع الطلاب الصينيين وإجراء الامتحانات لهم حتى تم انتهاء فترة الحجر الصحي لهم لمدة أسبوعين، وطالب كافة وكلاء الكليات لشئون الدراسات العليا والبحوث، بضرورة التأكد من كفاءة البنيه التحتية الإلكترونية وال Technical support لتحويل التعليم النمطي للتعليم واللانمطي للتحول الرقمي والالكتروني للعملية التعليمية بجامعة الإسكندرية.

وذكر أنه سيتم مناقشة كافة الرسائل العلمية المحدد ميعادها سلفا مع الأخذ في الاعتبار تقليل أعداد الحضور ومنع المظاهر الاحتفالية وما يقدم من حلويات وما شابه، ووجه وكلاء الكليات بمتابعة الخطة الزمنية، لاستكمال جاهزية كل المقرارات اليكترونيًا.
كما أعلن عن تشكيل لجنة متابعة بكل كلية تعمل على المراقبة، ومتابعة التقارير على مدار اليوم وترفع تقريرها للجنة المشكلة بالجامعة يوميا .
وأكد المجلس على ضرورة منع أي مبادرة فردية خلال تلك الفترة الحرجة حيث أن الحلول تقدم مؤسسية وحتى لا تستغل هذه الفترة على حساب الشباب.

واستعرض الدكتور سامح نخلة، مدير وحدة القياس والتقويم بجامعة الإسكندرية، كيفية تفعيل الامتحانات أون لاين، معلنًا عن وجود خطة استباقية لذلك، وأشار إلى أن هناك تجربة تمت اختبارها وأثبتت نجاحها.

موضوعات متعلقة