الخميس 28 مارس 2024 مـ 04:02 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طبيبة بيطرية تكشف الطريقة الآمنة لحفظ البصل وتجميده

كثيرًا ما تتوفر لدينا كميات كبيرة من البصل، ويصبح من الأفضل حفظها وتجميدها لضمان عدم فسادها خلال فترة زمنية قصيرة، لذا نلجأ للبحث عن طريقة آمنة لا تؤثر على الصحة لحفظ البصل وتجميده.

من جهتها، أوضحت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أنه يمكن غسل البصل جيدًا ثم تقطيعه وفرمه يدويًا أو في الكبة، ثم وضعه في أكياس ثقيلة شفافة غير ملونة، وإخراج الهواء من الكيس بقدر المستطاع لتجنب تأثير الهواء على محتواه .

وشددت على ضرورة كتابة تاريخ تجميد البصل على الأكياس حتى يسهل على ربة المنزل حساب تاريخ انتهاء صلاحيته، مع مراعاة تقسيم الكمية إلى أكياس تتناسب مع الأكلة المراد طهيها حتى تستطيع ربة المنزل استخدام الكيس كاملا، ولا تضطر إلى إخراج الكيس كل مرة وتعريضه للفك والتجميد عدة مرات وبالتالي فساده .

وأشارت إلى أن البصل يظل صالحًا لفترة طويلة داخل الفريزر قد تصل إلى سنة مع شرط الاحتفاظ بسلامة أكياس الحفظ؛ وثبات درجات الحرارة بلا تذبذب أو فصل الفريزر.

وعند ملاحظة تغير في لون البصل المجمد أو ظهور تبقعات أو حروق تجميد جافة عليه، لا يجب أبدا استهلاكه بل الاستغناء عنه، وكذلك لا يجب وضع البصل في الثلاجة حيث يفسد، بل تجميده بعد فرمه مباشرة.

ولفتت إلى أن البصل المجمد يصبح محتواه المائي أعلى، لذلك الأفضل استخدامه في وجبات تطهى باستخدام الحرارة ولا يتم استعماله نيئًا.

وأضافت أن بعض خبراء التغذية ذكروا أن البصل النيئ يعمل كمغناطيس لجذب الميكروبات، فبالتالي لا يصلح الإبقاء على بقاياه وحفظها، في حين أكد خبراء آخرون أن هذه الخطورة تزول بالطهي نتيجة قضاء الحرارة على تلك الميكروبات، وحتى نتجنب حدوث أي أضرار يفضل استخدام البصل المفروم المجمد في الطهي، وعدم استخدامه نيئًا دون طهو على السلطة أو الوجبات التي لا تستلزم استخدام الحرارة .