الثلاثاء 14 مايو 2024 مـ 11:08 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالفيديو ..أخصائي بيطري لمربي البط : لا تعبثوا في العليقة والتحصينات..وهذه مواصفات العنبر المثالي

أكد المهندس شوقي العربي، أخصائي نظم تربية البط، على ضرورة أن يهتم المربي بتقليل تكاليف دورة التربية بشرط إلا يؤثر ذلك على جودة برامج العليقة والتحصينات.

وحذر "العربي"، المربين من العبث فى برامج التحصين والعليقة، مؤكدًا أن التحصين والعليقة هما العاملين الأساسيين في بناء قطيع البط، لذلك لا يجوز العبث في برامجهما، وإلا تعرض المربي للخسارة.

وشدد "العربي"، خلال فعاليات المؤتمر الذي نظمه قطاع " ڤيت ميديكا" مؤخرًا حول "أهم الحلول والتحديات الخاصة بمربي أمهات وتسمين البط في مصر"، على ضرورة تهيئة الظروف التى تعظم من إيرادات عنابر البط، موضحا أن العنبر الناجح لابد وأن ينتج البط المحلى فيه حوالى 220 بيضة خلال 10 شهور، ونسبة نجاح التلقيح الصناعى فيه يجب أن تصل إلى 90%، وكذلك الحال فى معامل التفريخ.

وأضاف، أن العنبر المفتوح يؤدي لتراجع إنتاجية البط من البيض، حيث يبلغ إنتاج البط فى العنبر المفتوح حوالى 120 بيضة، مما يعني أن العنابر المفتوحة يتسبب فى خسارة المربى 100 بيضة.

ونصح المربين بضرورة بإقامة عنابر مغلقة، مضيفا أن العنبر المغلق يحافظ على مناعة الحيوان ويقلل الإصابات، ويحسن من إنتاجية القطيع.

يُذكر أن قطاع "ڤيت ميديكا"، أكبر قطاعات الشركة الدولية للتبادل التجاري الحر IFT، استعرض، خلال المؤتمر، عدة منتجات لتطهير العنابر، بجانب تقديم نبذة تعريفية عن بعض المنتجات المفيدة للمربين، ومنها "أڨيبوست تونيك"، الذي يعد أفضل مكمل غذائي لقطعان البط، ولقاح "ڤاكسيدك" الذي يوفر أفضل حماية من طاعون البط