الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:56 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الدكتور محمد علي فهيم: الصقيع والوقاية والعلاج

الصقيع على البطاطس
الصقيع على البطاطس

استباقاً لانخفاض درجات الحرارة دون نقطة الندى (الصقيع)خلينا نكون على إستعداد بحاجتين مهمين قوي:
الاولي: توفر رطوبة أرضية "دائمة" تحت الزرع (يعني رية سريعة قبل البرد مباشرة)
الثانية: العمل على تقوية النبات لتحمل البرودة الشديدة أو الصقيع (الرش بالحاجات اللى هذكرها ).

وهكون معاكم أول بأول بالنسبة للتوقعات والتحذيرات من حدوث انخفاض مفاجيء فى الدرجة الحرارة الدنيا (ليلا) ...
وتكونو انتو مستعدين ديما بالاجراءات التالية:
** اجرائية سريعة "على الحامي" قبل ليلة حدوث الصقيع على اخر النهار لكل المحاصيل بدون استثناء في المناطق اللى هحددها.

** تجهيز الحاجات دي: مركب سيلكات البوتاسيوم - الأحماض الأمينية والطحالب البحرية - السيتوكينين 4% - استيل ساليسيلك - الكبريت الزراعي- حامض فسفوريك.

هااااااام:
عموماً المحاصيل الحساسة للبرودة العالية او الصقيع هي بالترتيب:
طماطم اقل من 80 يوم - بطاطس اقل من 70 يوم - فراولة عموماً - جوافة وموز ومانجو "على الاخر" - بصل وثوم "شوية" - القمح "حفيف" ... الخضر تحت الانفاق اللى اطرافها بتلامس بلاستيك الانفاق من الداخل...ودي على الآخر

** البطاطس الصيفي:
- لما يتوقع صقيع فلازم يتم تأجيل الزراعة إلى ما بعد يوم او اتنين من حدوث الصقيع ...
- لازم تتعامل التقاوي بمنشطات الانبات زي الهيومك والفوليك وحاجات تانية (في اخر البوست) ..وقبل الزراعة بيوم لازم اضيف (تانى) 2 شيكارة سوبر فوسفات محبب على الخطوط للفدان (بصرف النظر انت رميت اد ايه مع التجهيز).

**البصل:
المنزرع حديثاً فى كل المناطق يتم اضافة 100 كجم سوبر فوسفات محبب على الطينة - والمزروع عمر اسبوعين او اكثر يتم الرش بسليكات البوتاسيوم ... ازي؟
يتم استخدامها رش ورقي بمعدل 6 سم /لتر ماء (يعني 1.5 لتر للفدان) ثلاثة مرات بين المرة والأخرى 15يوم .
البصل اللى هياخد أول رية:
الري الغمر ... على الحوال مع ماء الري بمعدل 3 لتر مع إضافة 10جم ساليسيليك
الري التنقيط ... بمعدل 2لتر /فدان مع 10جم ساليسيليك.

**الطماطم: ودي مشكلة بصراحة
- الطماطم وخاصة اللى اقل من 80 يوم يتم اجراء رية اخر النهار ليلة الصقيع .
- الرش بسليكات البواتسيوم (زي ما قلت فى البصل).
- الرش بالأحماض الأمينية .. يتم الرش بمعدل 500 مل +500جم يوريا +3 جم ساليسيلك /200 لتر ماء. والاضافة الارضية مع الري: لو الري الغمر يتم اضافة 3 لتر على الحوال مع ماء الري + 10جم ساليسيليك. ولو الري بالتنقيط يتم اضافة 2 لتر +10جم ساليسيليك.
- الرش بالسيتوكينين حيث يتم استخدامه بمعدل 50مل /100لتر ماء.
- التعفير بالكبريت الزراعي بمعدل 25 كجم للفدان.
** الثوم ... زي الطماطم (عدا السيتوكينين والكبريت الزراعي).
** الباذنجان والفلفل والفاصوليا .. زي الطماطم.
** القمح: فقط الرش بسليكات البوتاسيوم 1 لتر للفدان.

=======
اللى عاوز يعرف ايه هو الصقيع وبيتكون ازاي:
** كيفية الحدوث الصقيع Frost بيتكون ازاى؟

استمرار درجة حرارة الهواء بالانخفاض ليلاً إلى أن تصل ما دون درجة الندى التي تكون فوق الصفر المئوي (1-6 م°) فإن بخار الماء الزائد عن الإشباع يترسب على السطوح الباردة على شكل بلورات ثلجية تسمى الصقيع.

الصقيع المتحرك:
يحدث الصقيع المتحرك عندما تتقدم كتلة هوائية باردة أو جبهة باردة على منطقة ما فينخفض معدل الحرارة اليومي كما تقل السعة الحرارية اليومية وبسبب تجدد الهواء البارد باستمرار ... وتصعب مقاومة الصقيع المتحرك .

الصقيع الاشعاعي:
يحدث في الليالي الصافية والهادئة، فصفاء السماء ينتج عن قلة احتواء الجو على بخار الماء بأشكاله وحجومه المختلفة وكذلك الغبار وهذا يساعد على زيادة إشعاع الأرض ليلاً فتنخفض حرارة سطح الأرض والتربة والنباتات بسرعة. وإذا ما اقترنت هذه الظاهرة بسكون الرياح ازداد انخفاض حرارة سطح الأرض وطبقة الهواء القريبة منه مكونة طبقة من الهواء البارد وتستقر فوق الحقول، وفي الحقول غير المستوية تزداد سماكة هذه الطبقة ويكون انخفاض الحرارة أكثر حدة خاصة في المناطق المنخفضة والأحواض المغلقة المحاطة بسفوح واسعة (الظهير الصحراوي الملاصق لبعض المرتفعات الجبلية) وذلك بسبب تحرك الهواء البارد الملامس للسفوح وتجمعه في المنخفضات بفعل كثافته العالية نسبياً. في حالات الصقيع الإشعاعي تكون حرارة الهواء الملامس لسطح التربة أخفض من حرارة الهواء على ارتفاع مترين بحوالي ثلاث درجات مئوية وتظهر على النباتات بلورات جليدية بيضاء وغالباً ما يحدث هذا النوع من الصقيع ربيعاً لذلك يسمى بالصقيع الربيعي والصقيع الربيعي أشد خطراً من الشتوي بسبب حدوثه في فترة النمو ويترافق موعد حدوث الصقيع الربيعي مع طور الأزهار للأشجار المثمرة.

التنبؤ بحدوث الصقيع :
عند توقع حدوث الصقيع يجب مراقبة درجة الحرارة أثناء الليل على مستوى النباتات فبالنسبة للمشاتل والخضراوات تراقب درجة حرارة الهواء بالقرب من سطح التربة أما بالنسبة للأشجار المثمرة فتراقب درجة حرارة الهواء على ارتفاع يساوي ارتفاع أخفض غصن.
- طريقة الإناء: تستعمل هذه الطريقة في حال عدم توفر مقاييس حرارة حيث يستخدم إناء من النحاس أو الألمنيوم ويوضع فيه ماء بسماكة بضعة ميلمترات ثم يوضع على سطح التربة في الهواء الطلق بين الأشجار وعندما يبدأ الماء بالتجمد يستدل على حدوث الصقيع.

-التنبؤ بالصقيع: إن التنبؤ الصحيح بالصقيع من ضرورات عملية مكافحة الصقيع الناجحة والاقتصادية فالتنبؤ يعطى قبل ساعات من حدوث الصقيع حتى يتم تحضير الأجهزة والمحروقات والأيدي العاملة اللازمة لعملية المكافحة كما يعطى معلومات عن شدة الصقيع والتي تفيد في تحديد الطرق التي يجب اتباعها في المقاومة وتكثيف أو تقليل إجراءات الحماية من الصقيع وفي أجزاء الحقل المختلفة ولأنواع المزروعات وذلك حسب شدة الصقيع المتوقعة إذ يؤدي التنبؤ الصحيح والدقيق بالصقيع إلى توفير الكثير من الجهد والإمكانات المادية.

الوقاية من الصقيع:
وهذه الطرق يلجأ إليها لمنع حدوث الصقيع أو للتقليل من أضراره ,وان تكون الجدوى الاقتصادية لعملية مقاومة الصقيع إيجابية، هذا وإن مختلف طرق الوقاية تسعى لحفظ حرارة النبات فوق عتبة مقاومته وتحقق هذه الطرق هدفها أما الحفاظ على حرارة الطبقة الجوية الدنيا عن طريق تقليل فقد الحرارة بالإشعاع أو بإعطاء قدرة حرارية إضافية لهذه الطبقة وتقسم طرق الوقاية إلى :

- الطرق البيولوجية
زيادة مقاومة الأشجار وذلك بتحسين شروطها الغذائية والمائية.
تأخير النمو والإزهار ويتم ذلك باختيار أصول ذات نمو متأخر أو استعمال محاليل ذات أساس هرموني وتعالج الأزهار المتضررة بإحداث نمو للثمار بدون تلقيح مباشر للبويضة باستعمال بعض المركبات مثل حمض الفانفتالين الحامضي ويستعمل حمض جيبراليك لتأخير أزهار .

-الطرق الفيزيائية
وتشمل الري بالرذاذ أو الري السطحي، المراوح وخلط الهواء، الضباب الصناعي والتدخين، التغطية والتدفئة.

- الري بالرذاذ والري السطحي:
يقاوم الصقيع برش الماء فوق الأشجار أو تحتها وفاعلية الرش فوق الأشجار أكثر من فاعلية الرش تحتها، وهناك محاذير للرش فوق الأشجار منها تراكم الجليد على الأغصان في حالات الصقيع الشديد، وكذلك المساعدة على انتشار الأمراض والحشرات بسبب زيادة الرطوبة . يبدأ الرش فوق الأشجار في فترة انخفاض درجة الحرارة الهواء إلى الصفر المئوي واقترابها من الحرارة الحدية للنبات.
كما يستخدم الري بالرذاذ لإطالة فترة السكون وذلك في الأيام التي يزيد معدل الحرارة فيها عن الصفر البيولوجي في بداية الربيع ظهراً حيث تؤخر هذه العملية الإزهار من أسبوع إلى أربعة أسابيع ويستعمل الري بالرذاذ تحت الأشجار.

-المراوح وطريقة خلط الهواء:
وتتم بخلط الهواء البارد القريب من سطح الأرض مع الهواء الأدفأ المتوضع في الطبقات الأعلى في ليالي الصقيع الإشعاعي. حيث تستعمل مراوح قطر شفراتها (2.5-4) متر وتدور من (900-1300) دورة في الساعة.

العوامل اللى بتساعد على تكون الصقيع:
1- الغيوم: تزداد شدة الصقيع عندما تكون السماء صافية خالية من الغيوم والغيوم تحد من شدة الصقيع حسب كميتها ونوعها، فالغيوم الكثيفة التي تغطي السماء تقلل إلى حد بعيد من خطر الصقيع إذ تعيد قسماً من إشعاع الأرض إليها ثانية فتحفظ حرارة الأرض وقليلاً ماتؤثر الغيوم المرتفعة الرقيقة والمتفرقة في الحد من شدة الصقيع.

2- الرطوبة : يؤثر بخار الماء الموجود في التربة والهواء في الحد من الانخفاض المفاجئ لدرجة حرارة الهواء أو التربة فعندما يتجمد بخار الماء يطلق قدراً من الحرارة تخفض من حدة الصقيع وأحياناً تحول دون حدوثه كما أن بخار الماء الموجود في الجو يحفظ حرارة الأرض ليلاً إذ يقلل من إشعاع الأرض ويزداد هذا الأثر كلما زاد بخار الماء في الجو.

3- سرعة الريح: تزيد الريح من عملية الخلط الميكانيكية للهواء بين الطبقات الباردة الملامسة للسطح أثناء حدوث الصقيع الإشعاعي وبين الطبقات الأدفأ التي تملؤها وبالتالي تقلل الرياح من خطر الصقيع الإشعاعي ويحدث العكس في حالة الصقيع المتحرك إذ تزيد الرياح من أضرار الصقيع المتحرك.

4- حالة الأرض الفيزيائية والغطاء النباتي: إن عزق التربة تؤدي إلى زيادة المسامات في التربة مما يقلل من ناقليتها للحرارة من الطبقات العميقة إلى الطبقات السطحية لذلك ينصح بعدم عزق الأرض المعرضة للصقيع إلا بعد زوال خطر وقوعه. وينصح بقص الأعشاب والحشائش تحت الأشجار المثمرة ربيعاً للتقليل من خطر وقوع الصقيع على مستوى البراعم.

5- الكتل الهوائية الباردة:
تؤدي الكتل الهوائية الباردة وكذلك الجبهات الباردة في المنخفضات الجوية إلى انخفاض عام في درجة الحرارة مما يزيد من خطر وقوع الصقيع بأنواعه.