الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 04:37 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالصور.. ندوة إرشادية حول مكافحة القوارض بـ”زراعة الإسماعيلية”

عقدت مديرية الزراعة بالإسماعيلية، اليوم الأربعاء، ندوة إرشادية حول مكافحة القوارض بالمركز الإرشادي بالمحسمة، تحت رعاية الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، والمهندس خالد عبد المقصود مدير الإدارة الزراعية بالقصاصين الجديدة.

وتناولت الندوة، أنواع القوارض وكيفية التخلص منها ومقاومتها فى الحقول والمنازل، وألقت المهندسة زينب الصاوى مديرة إدارة القوارض بمديرية الزراعة بالإسماعيلية، محاضرة عن طرق مكافحة القوارض، موضحة أن الفئران يوجد منها عدة أنواع منها "الفأر المتسلق، والنرويجي، وفأر المنازل، وفأر الحقل، والفأر الشوكي".

ولفتت إلى أن سبب انتشار الفئران يرجع إلى عدة أسباب منها، قدرة الفئران على التكيف مع البيئة المحيطة به، والكفاءة التناسلية المرتفعة للفئران، وانتشار حشائش الحلفا والهيش على رؤوس الزراعات والترع والمصارف، مشيرة إلى أنه توجد طريقتين لمكافحة الفئران كالتالي:

*مكافحة ميكانيكية باستخدام المصايد والفخوخ القاتلة، وتعتبر من أنجح الطرق لمكافحة الفئران داخل المنازل والمنشآت العامة.

*مكافحة كيماوية باستخدام المبيدات وهي نوعان، مبيدات سريعة المفعول مثل مبيد فوسفيد الزنك، ويستخدم في المقاومة الجماعية ويعقبه أعمال الصيانة باستخدام طعم الراكومين، ومبيدات مسيلة للدم مثل طعم الراكومين.

وأضافت أن المقاومة الجماعية للقوارض تتم عن طريق المنافع العامة والترع، والزراعات الداخلية يتم مكافحتها عن طريق المزارع حسب خبرته باستخدام المبيدات التي يحصل عليها من الإدارة الزراعية.

وكشفت عن أن هناك حملتين تقوم بهما إدارة مكافحة القوارض والفئران، الأولى بعد انتهاء موسم حصاد القمح ، والثانية عقب انتهاء موسم جني القطن.

وحضر الندوة، الهندسة منى حافظ مسئولة التنمية بالمركز الارشادى، والمهندس سيد عبد العال مدير مركز القصاصين، والمهندس على داوود مدير مركز المحسمة، والمهندس عبد الله يحيى رئيس قسم القوارض بالإدارة الزراعية، والمهندسين عاطف أحمد مصطفى ويوسف المغربى وطه عبد الفتاح من المركز الإقليمى بشرق الدلتا، وعدد من المهندسين من المراكز الإرشاديه والإدارة الزراعية.