الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 03:06 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعددت المخاطر ومنها الشلل وفقدان الوزن

”ڤيت ميديكا” تحذر من أخطار ”النيوكاسل” على مزارع البط .. و”فولفاك بيست” أفضل لقاح

مؤتمر
مؤتمر
حذر قطاع"ڤيت ميديكا"، أكبر قطاعات الشركة الدولية للتبادل التجاري الحر IFT، من مخاطر مرض "النيوكاسل" على مزارع البط، وذلك في مؤتمر علمي حضره العديد من المعنيين بالصناعة، منهم مربون وبيطريون واستشاريو علاج.
وأوضح الدكتور محمود رفعت، مدير عام قطاع "ڤيت ميديكا"، أن الأبحاث العلمية أثبتت أن البط من الطيور المعرضة للإصابة بمرض النيوكاسل "جينوتايب 7".
وأضاف، خلال كلمته في مؤتمر بعنوان "أهم الحلول والتحديات الخاصة بمربي أمهات وتسمين البط في مصر"، أن أعراض المرض تظهر في شكل فقدان للتوازن وشلل في الأطراف، مؤكدًا أن المرض له تأثيرات خطيرة ومنها فقدان الوزن وتراجع إنتاجية البيض في الأمهات وأحيانا تتفاقم مضاعفاته، مسببةً نفوقا في قطعان البط.
ونصح رفعت المربين بتوخي الحذر، واستخدام لقاح "فولفاك بيست" لحماية مزارع البط من مخاطر النيوكاسل، منوها بقدرة اللقاح على صد جميع عترات أنفلونزا الطيور H5 والمتمثلة في (H5N8-H5N2-H5N1).
يذكر أن قطاع"ڤيت ميديكا" نظم، أول أمس، مؤتمرًا علميًا لمناقشة أهم المشاكل التي تواجه مربي ورواد صناعة البط.
وشمل المؤتمر استعراضا لأخطر الأمراض المهددة لقطعان البط وكيفية مواجهتها، وتعريف الإجراءات الواجب مراعاتها لتحقيق الأمان الحيوي في المزارع، بجانب استعراض أهم المنتجات التي يقدمها قطاع"ڤيت ميديكا" لخدمة مربي البط.