الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 04:00 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 الحقي اشتري.. انخفاض سعر طبق البيض فى الأسواق اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 شوف وصل لكام.. تراجع كبير في سعر الكتكوت الأبيض اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 تراجع أسعار الدواجن في البورصة اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 ارتفاع قياسي فى درجات الحرارة.. و«الأرصاد» تكشف موعد انكسارها كيف تحصل على 200 ألف جنيه بعد 4 شهور بزراعة سهلة وبسيطة؟ دولة عربية تطرح مناقصات لشراء علف الصويا والذرة

فرصة حقيقية للاستفادة من محصول الذرة المصري وخفض المستورد لصناعة الأعلاف

”الإنتاج الحربي” تنتهي من تصنيع نموذج مصري لمجففات الذرة لصالح وزارة الزراعة

شهدت السيدة الدكتورة مني محرز- نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، و اللواء الدكتور حسن عبد المجيد - نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي ، حفل تصنيع أول مجفف لمحصول الذرة والذي تم تصنيعها لصالح وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، وذلك بوحدة شبرا التابعة لمصنع حلوان لمحركات الديزل "م/909".

وأشادت "محرز" في بداية كلمتها بالتعاون بين وزارة الزراعة و الإنتاج الحربي وعلى مدار عامين قام فريق الميكنة الزراعية لوزارة الزراعة برئاسة دكتور محمد الشحات، بدور الميكنة الزراعية وفريق العمل بمصنع 909 الحربي برئاسة اللواء خالد ذكي الذين ساهمو خلال العامين الماضيين في إنشاء أول مجفف لمحصول الذرة وذلك يعتبر نموذج يحتذى به، موضحة أن الهدف هو تعظيم إنتاجنا وليس غنتاجنا الزراعي فقط بل إنتاجنا في مستلزمات و مسكنه الانتاج الزراعي وعلي اساس ذلك خرجت فكرة انشاء اول نموذج لتلك المجففات.

وعلى جانب آخر، أوضحت "نائب وزير الزراعة"، أن تصنيع تلك المجففات سوف يساعد بشكل كبير في الحد من الفاقد بعد الحصاد للذرة الصفراء، وكذلك التخزين الآمن لمنع نمو الفطريات و كذلك السموم الفطرية حفاظا على الصحة الحيوانية و صحة المواطنين وتساهم أيضا في تشجيع التصنيع المحلي وتقليل استيراد المجففات من الخارج، كما أنه سيوفر العملة الأجنبية للبلاد ويزيد من فرص تصدير المجففات.

وأيضا خلال كلمتها، أوضحت "محرز"، أن الخمس مجففات سوف يتم توزيعها على مديريات الاصلاح الزراعي بمحافظات (البحيرة – الدقهلية – الشرقية – المنيا) والجمعية الزراعية بمحافظة كفر الشيخ كنموذج للجمعيات التعاونية والقطاع الخاص لمساعدهً الفلاحين في تجفيف الذرة، و كذلك تجفيف الذرة لإنتاج التقاوي المحسنة لسد الفجوة في إنتاج الكميات المطلوب زراعتها.

واستعرض "عبد المجيد"، علاقة المصانع الحربية بالفلاح المصري علاقة قديمة حيث أوضح أن مصانع الإنتاج الحربي تقوم بتوفير كافة احتياجات الفلاح من من الميكنة الزراعية، حيث أن هدف الهيئة هو تقليل الفجوة بين الاستيراد وصولا للإكتفاء الذاتي والتصدير .

كما أفاد بأن الهيئة القومية للانتاج الحربي على استعداد بالقيام بتصنيع أي جهاز أو ماكينات يكون هدفها خدمة الإنتاج الزراعي لمجالات(ميكانيكا اوكهرباء ) ، حيث أوضح أن الإنتاج الحربي لدية الكوادر القادرة على أن تلبي كافة المطالب الصناعية، كما طالب "نائب وزير الانتاج الحربي" وزارة الزراعة بأن تتخذ الانتاج الحربي كذراع صناعي للوزارة.

وقد حضر هذا الاحتفال، الاستاذ الدكتور/عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية والسيد الاستاذ الدكتور/ علاء البابلى مدير معهد بحوث الاراضي والمياه و عدد من قيادات الانتاج الحربي ووزارة الزراعة.

موضوعات متعلقة