الخميس 28 مارس 2024 مـ 01:34 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة :دورة تدريبية عن تصميم شبكات الري بالتنقيط بمعمل المناخ الزراعي 25 ديسمبر

ينظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي دورة تدريبية عن تصميم شبكات الري بالتنقيط اعتمادًا على بيانات الأرصاد الجوية الزراعية، وذلك يومي 25 و26 ديسمبر 2019.

وأوضح الدكتور محمد عبد ربه، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي للبحوث، أن الدورة ستتناول عدد من الموضوعات الهامة للمزارع، أبرزها استخدام بيانات المناخ في حساب الاحتياجات المائية للمحاصيل المختلفة، كما سيتم توزيع برنامج حاسب آلي (كمبيوتر) لحساب المقننات المائية .

وحاصل البرنامج على براءة اختراع وحقوق الملكية الفكرية، وسيتم أيضًا شرح كيفية تقييم شبكة الري بالتنقيط (عمليًا ونظريًا) وذلك من خلال اختبار تجانس التوزيع لمعرفة كفاءة الشبكة في توزيع كمية المياه على النباتات وهذا الاختبار مفيد جدًا لتطبيق الاحتياجات المائية عمليًا في الحقل وتقييم شبكة الري.

كما سيتم تقديم شرح تفصيلي لبرنامج كمبيوتر آخر يقوم بتصميم شبكات الري بالتنقيط، مع عرض مثال عملي على تصميم شبكات الري بالتنقيط، وسيقوم المتدربين بأنفسهم بتصميم شبكة ري لمساحة 15 فدان تقريبًا حتى يتمكنوا من القيام بعملية التصميم دون مساعدة.

وسيتم كذلك شرح الأساس العلمي لعملية تصميم شبكات الري وكيفية اختيار اقطار المواسير المناسبة لشبكة الري وطول الخراطيم المناسبة بالشبكة، وسيحصل كل متدرب على أسطوانة عليها مواد التدريب وبرامج الكمبيوتر، بالإضافة إلى شهادة حضور الدورة.
وأكد "عبد ربه" أن هذه الدورة تعد المدخل المناسب للمبتدئين لتعلم كيفية تصميم شبكة ري، كما أنها مفيدة لأصحاب المزارع لفهم مميزات وعيوب شبكة الري بالمزرعة وكيفية المحافظة عليها.