الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 01:18 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة للنهوض بإنتاجية محصول الكوسة.. تعرف عليها

في السطور التالية نستعرض لكم مجموعة من التوصيات المهمة الواجب مراعاتها للنهوض بإنتاجية محصول الكوسة، وفق ما ذكره المهندس محمد إبراهيم صالح، أخصائي الإرشاد البستاني بإدارة أشمون الزراعية بالمنوفية لـ"الأرض".

1-  يمكن زراعة الكوسة طوال العام، وبصفة عامة يمكن زراعتها في ثلاث عروات:

*عروة صيفى: خلال شهرى فبراير وحتى منتصف مارس.

*عروة نيلي: خرل شهرى يوليو وأغسطس.

*عروة شتوى: خلال شهرى ديسمبر ويناير.

وهذة العروة تزرع تحت الأقبية البلاستيكية، ويجب الإهتمام بمقاومة الذبابة البيضاء فى هذه العروة والتى يزيد إنتشارها فى شهر يوليو وأغسطس، وكذلك عدم التأخر عن منتصف شهر سبتمبر حيث تصاب النباتات بفيروس ورقة الكوسة الفضية وتظهر بلون فضى خصوصًا فى الزراعات المتأخرة وتؤدى إلى إنخفاض المحصول.

2-  تختلف كمية التقاوي حسب طريقة وميعاد الزراعة ونوع التربة وطريقة الرى والصنف، ويحتاج الفدان من 1-2 كجم بذرة / الفدان، وعند إستخدام الرى بالتنقيط أو الزراعة بالشتلات وخاصة الهجن الجديدة مرتفعة الأسعار فيحتاج الفدان إلى 750 جم.

3-  تحرث الأرض مرتين ثم تسمد بالسماد البلدى بمعدل 10-20 م3 مع إضافة سماد سوبر فوسفات 15% بمعدل 150 كجم للفدان وتزحف الأرض ثم تخطط بعرض 80 سم ويوضع السماد البلدى فى خنادق على ريشة الخط.

وفى الأراضى الرملية والخفيفة بعمق 30 سم وبعرض 25 سم ثم تردم الخنادق وتروى الأرض رية غزيرة وتترك حتى تحرث وتزرع البذور على مسافات 50-70 سم وفى حالة الزراعة المبكرة والخوف من التعرض للبرودة تزرع البذور فردية فى مكعبات أو صوانى (84 عين) على أن تعمل الخلطة المناسبة للبيئة الخاصة بالصوانى وتوضع فى مكان دافىء أو تغطى بالبلاستيك الشفاف وتزرع بعد ذلك عندما يتكون بالشتلات ورقتين حقيقتين.

وتزرع أيضًا تحت الأقبية البلاستيكية لإنتاج محصول وفير ذات موسم طويل بالإضافة إلى الهروب من الذبابة البيضاء.

يتم ترقيع الجور الغائبة بعد 10-15 يوم من الزراعة بشتلات قد سبق زراعتها فى مكعبات التربة فى نفس اليوم الزراعة ويتم الخف بعد أن يتكون على الباردات من 3-4 أوراق حقيقية ويترك نبات واحد وتتم عملية الخف بقطع النباتات بآلة حادة من فوق سطح التربة ولا تنزع الباردات بجذورها لمنع حدوث أضرار للمجموع الجذرى.

4-  تحتاج الكوسة إلى توافر الرطوبة بالتربة نظرًا لأن جذورها سطحية وتختلف عدد مرات الرى حسب نوع التربة والظروف الجوية وعمر النبات وتكون الريات متقاربة فى العروة الصيفية وفى الأراضى الرملية حيث يكون الرى كل 4-5 أيام، أما فى الأراضى الصفراء والثقيلة فتروى كل7-10 أيام حتى بعد العقد والإثمار.

5-  تحتاج نباتات الكوسة إلى الرى المنتظم حتى لا تتشوه شكل الثمار، وفى الصوب أو القبية البلاستيكية تروى كل يوم لمدة ساعة فقط ويجب الحذر من الإفراط فى عمليات الرى حتى لا تصاب النباتات بأمراض الذبول والبياض الدقيقى ولا تعطش النباتات حيث يؤدى إلى نقص فى عمليات العقد وبالتالى الإثمار والمحصول.

6-  يعتمد التسميد فى محصول الكوسة على طريقة الزراعة ونظم الرى المتبعة ويتم التسميد تكبيشًا فى الأراضى التى تروى بالغمر وعمومًا يكون فى أربعة دفعات:

*الدفعة الأولى عند رية المحاياة بعد 3 أسابيع من الزراعة وتكون 50 كجم سلفات نشادر + 25 كجم نترات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم.

*الدفعة الثانية وتكون بعد الدفعة الأولى بحوالى 15 يوم وتكون 50 كجم نترات نشادر + 100 كجم سلفات بوتاسيوم.

*الدفعة الثالثة وتكون بعد الثانية بحوالى 15 يوم وتكون 100 كجم نترات نشادر + 150 كجم سلفات بوتاسيوم.

*الدفعة الرابعة وتكون بعد الدفعة الثالثة بـ 15 يوم وتكون 50 كجم نترات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم.

7- أهم الأصناف والهجن:

الكوسة اﻹسكندرانى المحلية وخاصة السلالات المحسنة.
- هجين ساكاتا
- هجين اجروتب
- هجين مبروكة.
- هجين توب كابى.
- هجين ريفيرا.
- هجين أميكوستار.
- هجين أرليكا.
وهناك أصناف أخرى جيدة.