الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 09:03 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تتخلص من سوس الدقيق؟.. إليك الطريقة

حشرة السوس تنمو في الأماكن الرطبة والدافئة والمظلمة وقليلة التهوية، وتدخل إلى المنزل عن طريق الأطعمة الملوثة والأكياس، وغالبًا ينتشر هذا السوس في الأطعمة الجافة مثل الحبوب والخضروات والفاكهة المجففة والذرة، وبالتالي يسهل نقله للدقيق .

وأوضحت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن اكتشاف سوس الدقيق يتم عن طريق ملاحظة وجود ما يشبه التراب البني اللون على سطح الدقيق، وسوس الدقيق شديد الصغر بحيث قد لا يرى بالعين المجردة، ولهذا من الصعب أن نكتشف وجود السوس قبل أن يكون انتشر بشكل مكثف في الدقيق، والسوس الحي والميت وفضلاته معًا يظهرون كطبقة بنية تجعل ملمس وشكل الدقيق يشبه الرمال.

وأضافت أنه إذا كان هناك شك في وجود سوس في الدقيق، يجب فرك بعض من الدقيق وشمه، فإذا ظهرت رائحة مثل النعناع دل ذلك علي وجود السوس، حيث أن السوس يترك هذه الرائحة المميزة، أو فرد كمية من الدقيق على سطح مفرود وجعل الدقيق ناعم قدر الإمكان، ثم تركه لمدة ربع ساعة، فإذا كان به سوس سنلاحظ أن السطح خشن وليس ناعم، أيضًا يجب وضع شريط لاصق ويفضل أن يكون شفاف في كيس التخزين أو على العلب ومراقبتها، إذا كان يوجد سوس فسيلتصق بالشريط الشفاف وبالتالي نستطيح رؤيته .

وفيما يتعلق بطرق التخلص من سوس الدقيق، أوصت "زكي" بوضع الأطعمة الفاسدة في أكياس بلاستيك وإغلاقها جيدًا ووضعها في القمامة خارج المنزل، حيث أن السوس يتغذى على العفن الموجود في الدقيق والأطعمة الفاسدة.

وإذا تم تناول دقيق به سوس، من الممكن حدوث حساسية مفرطة وطفح جلدي نتيجة تناوله، كما يمكن تجميد الطعام الذي تعرض للسوس لمدة 4 أيام إلى 7 أيام، فالسوس إذا تعرض للتجميد يموت وكذلك يموت البيض أو اليرقات الموجودة به، لذا يفضل تخزين الدقيق في الفريزر في علب محكمة الغلق، وعدم تناول أطعمة ظهر بها السوس بشكل ملحوظ.

وإذا كان هناك صناديق تحتوي على أطعمة فاسدة أو ملوثة، يجب تطهيرها على الفور بغسلها بماء شديد الحرارة وتركها تجف تمامًا قبل التخزين فيها مرة أخرى.

كما يجب تنظيف مكان التخزين باستخدام فرشاة أو مكنسة كهربائية ثم تنظيف كيس المكنسة خارج البيت، ومسح الأرفف بواسطة خليط خل وماء أو أي منظف، مع مراعاة تجنب المبيدات الحشرية حتى لا تؤثر المواد الكميائية الموجودة بها على الطعام.

وأيضًا يجب تجفيف مكان التخزين بواسطة مجفف الشعر وعدم تركه رطبًا فيكون بيئة مناسبة لنمو السوس .

وللوقاية من تسوق الدقيق، شددت رئيس لجنة سلامة الغذاء على جعل مكان التخزين نظيف وجاف وجيد التهوية وأقل رطوبة، أو وضع مروحة في المكان الموجود به الطعام المراد تخزينه، فالسوس لا يمكنه العيش في الأماكن ذات التهوية ومنخفضة الرطوبة.

وتخزين الحبوب والدقيق والأطعمة في عبوات نظيفة ومحكمة الغلق، هذا سيجعل الطعام جاف ويمنعه من الرطوبة ولا يستطيع السوس العيش فيه، مع تجنب الأكياس البلاستيكية الخفيفة لأن السوس يستطيع ثقبها والدخول فيها، ويفضل تبديلها بأكياس سميكة أو عبوات زجاجية محكمة الغلق .

ويراعى عدم الإكثار في شراء كميات الأطعمة، مما يجعل فترة وجود الطعام قليلة، وبالتالي ينتهي سريعا ولا يستطيع السوس العيش فيه، أيضًا بذلك نقلل من فرص تعفن الدقيق وتكون السوس به، كما أن السوس حياته لا تتعدى 6 أشهر، فإذا تم تخزين شئ وإحكام غلقه والحفاظ على نظافته فقد يموت السوس الموجود فيه .

ويفضل عدم خلط الدقيق الجديد أو أي حبوب جديدة على القديم لأنه يفسده، وكذلك غسل الوعاء القديم وإخراج ما فيه من بقايا قديمة ثم تركه حتى يجف تمامًا قبل أن يتم وضع أي دقيق فيه أو حبوب جديدة.