الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 09:46 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حتى لا يصرخ الفلاح والمواطن .. مسؤولون يضعون روشته للحد من إهدار الطماطم وزيادة أسعارها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شعبة الخضر: الزيادة طبيعية .. وإستمرار إرتفاعها متوقف على الأجواء المناخية

تسويق الخضر: الطماطم أهدرت خلال الشهور الماضية .. ونشدد على الإهتمام بالتصنيع

أستاذ التغيرات المناخية: إعادة هيكلة سوق المنتجات الزراعية ضرورة للحد من خسائر الفلاح وإرتفاع أسعار الطماطم

عادت أسعار الطماطم للإرتفاع مرة أخرى حيث وصل سعر الكيلو منها إلى 6 جنيهات فى عدد من الأسواق.

وأكد المهتمين بالشأن الزراعى أن أسعار الطماطم تشهد كل عام ارتفاع ابتداءً من شهر سبتمبر وحتى شهر نوفمبر، مرجعين سبب ذلك إلى فاصل العروات وبداية زراعة العروة الشتوية التي يبدأ نضج ثمارها في شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين.

ومن جهته، أوضح  يحيي السني رئيس شعبة الخضراوات في الغرفة التجارية، أن الزيادة فى أسعار الطماطم طبيعية وتحدث كل عام مضيفا أن الطماطم محصول سريع التأثر بالأجواء المناخية لذلك يجب إعلام الفلاح أول بأول بتوقعات الطقس وتوضيح الإرشادات الواجب إتباعها مع هذه الأجواء.

وأضاف لـ"الأرض" أنه فى حال انخفاض درجات الحرارة يجب على الفلاح الرى ليلا لحماية محصوله من الصقيع، مشددًا على ضرورة توفير التوجيهات والإرشادات الزراعية بالنسبة للأجواء المناخية وكيفية التعامل معها للحفاظ على المحاصيل.

وحول احتمالية ارتفاع أسعار الطماطم لما بعد شهر نوفمبر، أوضح "السنى" أن ارتفاعها لما بعد هذا الشهر متوقف على مدى تأثرها بالأجواء المناخية من عدمه، مضيفا ان اذا تم المحافظة على المحصول فلن يشهد ارتفاعا فى أسعاره لما بعد هذه الفترة والعكس صحيح.

وفى نفس السياق، قال عبده الجمرة، رئيس الجمعية المتحدة تسويق الخضر والفاكهة ، أن توفير الإرشادات الزراعية ضرورية للحفاظ على محصول الطماطم والحد من ارتفاعها خلال الفترة القادمة.

وأكد لـ"الأرض" أنه يمكن الحد من تكرار أزمة ارتفاع أسعار الطماطم كل عام من خلال الاهتمام بالتصنيع الغذائى للطماطم خلال فترة وفرتها بالأسواق.

وأوضح :" الفترة الماضية شهدت وفرة كبيرة فى معروض الطماطم لدرجة أن كميات كبيرة منها لا تجد من يشتريها وفى النهاية تهدر، واذا اهتماينا بمصانع معلبات الطماطم  فلن تهدر هذه الكميات وسيتم تصنيعها وطرحها فى الأوقات التى يقل فيها المعروض من الطماطم مثلما يحدث الآن".

وشدد على ضرورة توفير دعم للمصانع الغذائية التى تهتم بتصنيع معلبات الطماطم، مضيفا ان توفيرها سيحول دون إهدار الطماطم خلال فترة وفرتها وسيحد من ارتفاع أسعار خلال فترة الحالية من كل عام.

من جهته، نوه الدكتور محمد علي فهيم، استاذ التغيرات المناخية بوزارة الزراعة، بالخسائر التى تعرض لها الفلاح خلال الشهور الماضية نتيجة انخفاض أسعاره بشكل أوجد خسائر بالنسبة للفلاح.

وشدد "فهيم" على ضرورة تطوير وإعادة هيكلة سوق المنتجات الزراعية وإزالة كل التشوهات السوقية بأي وسيلة سواء بتفعيل التسويق التعاوني أو التوجيه المسبق بالتراكيب المحصولية.

وأوضح "فهيم " عدة إجراءات يجب على مزارعى الطماطم مراعتها خلال الفترة القادمة منها تجنب مسببات التفاف أوراق الطماطم، حيث أوضح أن التفاف أوراق الطماطم لأعلى" مع احتفاظ الاوراق باللون الاخضر "الطبيعي" ليست أعراض "فيرس" وإنما أعراض زيادة البخر نتح من النباتات تفوق مقدرة النبات على امتصاص الماء لتعويض المتبخر من الماء، مضيفا أن ذلك يؤدى إلى ارتباك في امتصاص العناصر وتزيد او تقل الأعراض طبقاً لنوع الصناف "الهجين" وعن نوع التربة وطريقة الري ومنطقة الزراعة .

وأكد ان عدم انتظام الري تحت اي سبب وكذلك الرش المفرط من المبيدات أو المغذيات ومنظمات النمو تؤدى إلى حدة أعراض المرض، مضيفا أن زيادة الري و الإفراط فية يؤدي إلى التفاف الأوراق وكذلك العطش الشديد يلجأ النبات إلى التفاف الأوراق لتقليل السطح المعرض للشمس و الهواء حتى لا يفقد جزء من الماء بواسطة عملية النتح.

وأشار إلى سبب آخر يؤدى إلى التفاف الأوراق ومنها وجود أى مشاكل فى التربة مثل الملوحة أو مشاكل في الجذور مثل النيماتودا أو الإصابة بفطريات التربة.

وأوضح أن علاج هذه الأعراض تتم من خلال تنظيم الري وتقليل كمية المياه وتقريب الفترة بين الريات، وقف الازوت واستخدام نترات كالسيوم فقط لمدة أسبوع مع رش ٤٠٠ جم طحالب + نص ك فولفيك (أو امينو برولين) + نص ك ماغنسيوم عالي + ٢٠ سم سيتوكينين ٤٪ / ٣٠٠ لتر ماء للفدان ويكرر الرشة بعد ٥ ايام  بجانب إضافة 5-6 ك حامض فسفوريك مع الري ولمدة 2 رية متتالية وفحص الجذور جيداً وعند وجود اى اصابة بفطريات التربة (اعفان جذور او ذبول) يتم المعاملة الفورية بمبيدات (مون كت (فلوتانيل) بمعدل 400 جم + توبسون (ثيوفانيت مثيل) بمعدل 450 جم مع الري للفدان) وأذا كانت الإصابة منتشرة يتم الرش برفيكيور انيرجي (بروباموكارب هيدروكلوريد + فوستيل المونيوم)  بمعدل 3 سم / 100 لتر ماء .

وأوضح أنه فى حال الرغبة فى دفع النبات للتزهير أو منع زيادة تساقط الأزها،  يتبع البرنامج التالي:

اولاً: التوقف عن التسميد الازوتى تماماً خلال ايام الموجة الحارة ويمكن استخدامه فى اضيق الحدود لو النمو مش قوي ويستخدم فقط في صورة نترات كالسيوم او سلفات نشادر ولا يزيد عن 3 -4 كيلو لاى منهما

ثانياً: تقليل معدلات الري عن المعتاد (شبة تصويم) على ان يكون الري اخر النهار دائماً

ثالثا: اضافة 4 -5 لتر حامض فسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين

رابعاً: سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 2.5 كيلو لأى منهما

ولفت إلى أنه فى حال تساقط العقد الحديث (التنفيل) وتصادف أن العقد وبداية التحجيم في وجود موجات حارة او شديدة الحرارة فلا بد من تكثيف الرش بالماغنسيوم والأحماض الأمينية التي تحتوي على أمينو برولين أو هيدروكسي برولين "1 كيلوجرام للفدان"، ثم الرش بالمخلوط التالي ( 400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان) يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري (منفرد).

ووجه "فهيم" عدة نصائح حول تحجيم وتلوين الطاطم وهى:

أولاً : استخدام نترات البوتاسيوم بمعدل 2.5 كجم رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة ثلاث مرات... ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 35 الى 50 سم للفدان علي 3٠٠ لتر ماء للفدان.

ثانياً: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر (كجم) رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين ...ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 35 الى 50 سم للفدان علي 300لتر.

وشدد على مكافحة الذبابة البيضاء واتباع منهجية غير تقليدية تشمل التبكير بالمكافحة لعدم تداخل الاجيال وتراكم تعداد الحشرة (بيض وحوريات) وزيادة عدد الاجيال، القضاء على الاطوار الاولي (الاكثر ضعفاً) يحد كثيراً من كثافة الذبابة وينخفض تعدادها تدريجياً، واختيار برنامج الرش المناسب اذ يؤثر المبيد على حيوية البيض وطور الحورية ويؤثر على خصوبة الاناث، كما أن المبيد يؤثر على النمطين الحيويين للذبابة.

واقتراح الرشات بأحد المخاليط:

- ابللود (25% SC ) + اكتارا (25% WG)

- موفينتو (10% SC) + افسكت اس (50% SP) (تركيز مخفض و لمرة واحدة )

- اوبيرون (24% SC) + لامبادا سوبر (10% WP)

- زيت صيفي يفضل بارافيني (حرارة اقل من 33 درجة)

- في حالة تعدي الإصابة الحد الحرج يمكن الخلط بين مركبين إحداهما يعمل على الجهاز العصبي او مانع للانسلاخ والآخر يعمل على الحشره الكامله مثل (كاب اكسترا 40جم + 250 سم دولف أو اكوروش/٢٠٠لترماء) أو ابللود 300 سم + 250 سم دولف أو اكوروش بمحلول رش 200 لتر والرش في ال صباح باكر أو في آخر النهار.

-رفع معدل الرش إلى 300 لتر للفدان على الاقل ومع التركيز على السطح السفلى للاوراق.

وأوضح توقيتات الرش والمرحلة العمرية للنباتات وهى كالتالى:

- اميدا كلوبرايد 35٪ فى مرحله قبل الازهار.

- ثياكلوبريد والافضل سائل.

- اميدا كلوبرايد 70٪ بودر..

وشدد على مراعاة مايلى :

- فترة التحريم قبل الجمع.

- الرش بالسيلسيلك اسيد 200 جرام + 250 جم احماض امينيه، حيث أن السيلسيلك سوف يرفع من كفاءة جهاز المناعة للنبات كما أن زنك سيزيد من كثافة الانسجة وسمك الاوراق.

- الحقن فى ماء الرى بفسفور عالى .