الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:27 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لجنة تنظيم تجارة القطن: ما يثار حول تراجع أسعار المحصول غير صحيح

مجدى الشراكى
مجدى الشراكى
أكد مجدى الشراكى، عضو لجنة تنظيم تجارة القطن فى الداخل، أن ما يثار حول تراجع أسعار المحصول إلى 1800 جنيه و1900 جنيه غير صحيح.
 
ونفىالشراكى فى تصريح له  لـ"الأرض" أن تكون اللجنة قد طالبت بدعم قنطار القطن بـ 400 جنيه، مضيفا ان أسعار المحصول ستضح فى أول مزاد له والمقرر أقامته فى الأسبوع المقبل فى محافظتى الفيوم وبنى سويف.
 
وشهد مطلع الأسبوع الجارى انطلاق موسم جنى القطن فى بعض القرى بمحافظات الوجه القبلى، ومن المقرر أن يشهد تسويق القطن هذا العام تطبيق نظام جديد لتداول المحصول في محافظتي بني سويف والفيوم.
 
وأوضح وليد السعدنى، رئيس لجنة تنظيم تجارة القطن فى الداخل ورئيس جمعية منتجى القطن، فى تصريح سابق لـ"الأرض" عن أن النظام الجديد للتداول يتضمن عمل حلقات لتجميع القطن فى المحافظتين وسيتم عمل مزاد علنى للأقطان على أن يبدأ المزاد بسعر أدنى للقطن يحدد كل أسبوع طبقا للأسعار العالمية، مضيفا أن هذه التجربة اذا نجحت فسوف توفر سعر مناسب للمحصول وسيتم تعميمها فى باقى المحافظات.
 
وأشارالسعدنى ، إلى أن التسويق فى باقى المحافظات سيتم وفقا لما هو معمول به فى الأعوام السابقة، حيث سترخص الشركات حلقات لتجميع القطن فى حين يختار الفلاح الحلقة التى سيبيع لها محصوله.
 
من جهتها، أعلنت عزة رشوان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الوادي للتجارة وحليج الأقطان، أن الشركة تتولى تطبيق النظام الجديد لاستلام القطن من المزارعين، والتي يتم تنفيذها في 17 مركزًا لتجميع الأقطان بالمحافظتين.
 
وأكدت، فى تصريحات صحفية، أن مراكز تجميع القطن وزعت أكياس الجمع على الفلاحين متوقعة أن يجرى أول مزاد علني لبيع القطن الأسبوع المقبل.
 

موضوعات متعلقة