الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:16 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمربي الماشية.. تعرف على مزايا التلقيح الصناعي

التقليح الصناعي للحيوان هو عملية يمكن من خلالها الحصول على السائل المنوي بطريقة آلية ثم تخفيفه وحفظه مبردًا ومجمدًا لحين وضعه في أرحام الإناث حتى يحدث الإخصاب.

ويؤكد الدكتور علاء عكاشة، مدير إدارة الإرشاد بكفر الشيخ سابقًا، أن التلقيح الصناعي للحيوانات مزايا متعددة، أهمها زيادة الاستفادة من الطلائق الممتازة ذات الكفاءة الوراثية العالية في إنتاج اللبن واللحم، وكذلك زيادة عدد الإناث التي يتم تلقيحها صناعيًا في العام، حيث يصل إلى 10-20 ألف أنثى يتم تلقيحها من الذكر الواحد في حالة التلقيح الصناعي، في حين أنه يقوم بتلقيح 50-60 أنثى تلقيع طبيعي.

ويشير "عكاشة" إلى أن التلقيح الصناعي يساعد على الاستغناء عن تربية طلوقة خاصة لدي كل مربي وبالتالي توفير تكاليف رعاية الطلوقة وكذلك المساعدة في تنظيف برنامج التربية وتقصير الفترة بين الولادات، كما يوفر على المربي البحث عن طلائق ممتازة كل فترة لتجنب التربية الداخلية.

وينوه "عكاشة" إلى أن التلقيح الصناعي يفيد في عملية الخلط ما بين الحيوانات، وبالتالي الحصول على قوة الهجين وذلك بنقل السائل المنوي بين البلاد المختلفة، وأيضًا الاقلال من نشر الأمراض إذا تم اجراء التلقيح الإصطناعي تحت ظروف صحية وبواسطة خبير متدرب، كما يساعد في التغلب على الفوارق الطبيعية بين الذكور والإناث وبين السلالات المختلفة.

ويؤكد "عكاشة" أن التلقيح الصناعي يؤدي لزيادة معدل الخصوبة بزيادة نسبة الحمل، كما يساعد في الاستفادة من الطلائق كبيرة السن والزائدة الوزن والتي لا تستطيع الوثب باستخدام السائل المنوي المجمد المحفوظ، وكذلك يساعد في حفظ السجلات وخاصة سجلات التلقيح والنسب.