الأرض
الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 01:53 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

تقارير

بعد إعلان تطبيقه في مصر

هل يغنى تطبيق الهاتف المحمول الفلاحين عن حاجاتهم لمرشد زراعي؟

الأرض

خبراء وفلاحون: الإرشاد الرقمى وحده لا يكفي.. ونجاحه يحتاج لشروط

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة العمل لإعداد نموذج إرشادي رقمى حيث سيتم عمل تطبيق للهاتف المحمول خاص بالإرشاد الزراعى فى زراعات الموالح والتمور وإنتاج الدواجن المنزلية والتغذية، كما سيتم تنفيذ برنامج تدريبى للعاملين بالارشاد الزراعى فى وزارة الزراعة لنقل المحتويات الفنية فى المجالات المذكورة، وكذلك التعريف بالتطبيق الجديد للهاتف المحمول وعقد جلسات توعية للمزارعين يتم خلالها التعريف بالتطبيق الجديد وكيفية تحميله وتشغيله، بالاضافة إلى نقل المحتويات الفنية للمجالات المذكورة وبصفة خاصة للأفراد الذين لا يمتلكون هواتف محمولة.

ومن جهتهم، أكد بعض المزارعين والخبراء المهتمين بالشأن الزراعى أن وجود التطبيق لن يكفى لسد حاجة الفلاحين من الإرشاد، مؤكدين ان نجاح التطبيق بتطلب شروط، خاصة وأن أغلب الفلاحين لن يستسيغوا فكرة التنقيب فى تطبيق الهاتف للبحث عن المعلومة.

وأوضح عبده الجمرة، أحد مزارعى الفاكهة ورئيس الجمعية المتحدة لتسويق الخضر والفاكهة، أن فكرة التطبيق لن تسد حاجة المزارعين فى مرشد حقيقى، مضيفا أن إدارات الإرشاد والجمعيات الزراعية ومراكز البحوث بها أعداد كبيرة من المهندسين والمرشدين ولكن لا يتم الاستفادة منهم بالشكل الصحيح.

وشدد لـ"الأرض" على ضرورة أن تصدر الوزارة توجيهات للمهندسين الزراعيين بالجمعيات والإدارة الزراعية بالنزول على أرض الفلاحين بدلا من جلوسهم بالمكاتب.

ومن جهته، قال مجدى عيسى، مزارع، أن توفير المرشد حقيقة هو الأفضل بالنسبة لهم إلا أن الوضع الحالى لا يسمح بذلك فى ظل قلة تعيين المرشدين الزراعيين.

وعدد مجدى "الأرض" عدة شروط لضمان و صول التطبيق للفلاحين وتحقيق أكبر استفادة منه، حيث شدد على ضرورة إعلام وتوعية المزارعين بمحتويات التطبيق بصفة مستمرة، مضيفا أن زراعات الخضر والفاكهة تعد أكثر الزراعات التى تتعرض للأفات الحشرية وبالتالى فيجب أن يهتم التطبيق بتوفير إرشادات كثيرة حولها.

من جهته، قال جمال صيام، خبير الاقتصاد الزراعى، أن المرشد الزراعى فى مصر متوافر  ويتم تخريج مئات منهم سنويا إلا أن الوزارة لم تستفيد منهم بالشكل المطلوب، مضيفا ان آخر تعيينات تمت لهم كانت منذ عام 1986 الأمر الذى أدى لغياب دور الإرشاد الزراعى فى الوقت الحالى.

وشدد لـ"الأرض" على ضرورة الاستفادة من خريجى الارشاد الزراعى، وتفعيل دور الإرشاد مضيفا أن التطبيق الرقمى للإرشاد الزراعى يحتاج لمزارع متعلم وبالتالى فلابد من إعداد خطة لتدريب وتعليم الفلاحين كيفية استخدام التطبيق، كما يجب أن يكون التطبيق تفاعلى بحيث يتيح للفلاحين إمكانية طرح مشاكلهم واسئلتهم، مضيفا ان التطبيق سيساعد فى توفير المعلومة إلا أنه لن يغنى عن المرشد الزراعى خاصة اذا كان الزراعة مصابة بمرض معين.

الهاتف المحمول الفلاحين الأرض المرشد الزراعى
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت