الخميس 18 أبريل 2024 مـ 08:16 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة لمزارع البطاطا.. تعرف عليها

يقدم الدكتور محمد علي فهيم أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية، مجموعة من التوصيات لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع محصول البطاطا الحلوة خلال هذه الفترة والتي يقل فيها معدل التحجيم بسبب الحرارة المرتفعة، وهي كالتالي:

1-    محصول البطاطا من المحاصيل الصيفية والمحصول النهائي عبارة عن جذور متضخمة نشوية ويتأثر معدل ملأ الدرنة "الجذر" بالنشا حسب درجات الحرارة السائدة، وكلما زادت الحرارة أثر هذا على كمية النشا المخزنة حيث يضطر النبات لاستخدامها فيما يسمي بتنفس الظلام.

2-    بالنسبة للبطاطا المتأخرة (المزروعة في مايو)، يجب اضافة 4 ك سماد متوازن (19/19/19/ أو 20/20/20)، مع اضافة (نصف ك هيوميك + نصف ك حديد + نصف زنك + ربع منجنيز)، وفي الرية الأخيرة يتم اضافة (7 ك سلفات بوتاسيوم + 4 سلفات ماغنسيوم(.

3-    عند وجود موجة حارة لابد من تكثيف الرش بالماغنسيوم والأحماض الأمينية التي تحتوي على أمينو برولين أو هيدروكسي برولين "1 كيلوجرام للفدان".

4- بالنسبة للبطاطا المزروعة في شهر إبريل، للحصول على درنات منتظمة ولون مميز يتم استخدام واحد أو اكثر من المعاملات التالية:

أولاً: استخدام نترات البوتاسيوم بمعدل 2.5 كجم رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة 2 مرة، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 25-30 سم للفدان علي 300 لتر ماء للفدان .

ثانياً: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر (كجم) رشاً للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 25-30 سم للفدان على 300 لتر ماء للفدان.

ثالثاً: الرش بمركبات البورون وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً على الأوراق يكون بعد 3 شهور من الزراعة ولمدة 2 رشة (تركيز2- 4 % مع كالسيوم)، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم.

 

موضوعات متعلقة