السبت 20 أبريل 2024 مـ 04:43 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارعي البصل .. اتبع هذه الإرشادات عند حصاده وتخزينه

أوضحت الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي عدة إرشادات متعلقة بطريقة حصاد البصل نستعرضها كالتالي:

أولا الحصاد:

1- شد الأبصال باليد يجذب العرش الأخضر ثم تترك الأبصال علي الأرض لتجف عدة أيام قبل أن تصلح للتسويق والتخزين .

2- استخدام الآت ميكانيكية للتقليع .

وأهم معاملة تضمن تحمله للتخزين الطويل هي العناية بعملية التجفيف (التسميط) التي تجري بعد التقليع مباشرة .

وفي المنزل يخزن البصل في مكان هاوي بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة خالي من التلوث بالأمراض الفطرية وتستعمل أبصال أعتني بتجفيفها وتفرز كل فترة لاستبعاد أي ثمار مصابة ويمكن بهذه الطريقة تخزين البصل لمدة 3 شهور كاملة .

وفي السوق يخزن البصل في مخازن عادية مهواه جيدا نظيفة خالية من التلوث هاوية ويرص فيها عبوات البصل علي بالتات خشبية أو عروق من الخشب في رصات متباعدة عن بعضها للتهوية وامكان استبعاد أي ثمار مصابة ، وكلما أعتني بعملية التجفيف بعد الحصاد كلما أمكن التخزين لمدة طويلة تصل الي 3 شهور .

ويمكن تخزين الأبصال في الثلاجات سواء بالمنزل أو السوق بنجاح تحت درجة الصفر المئوي الا أن رائحته تؤذي المواد الغذائية الأخري الموجودة بالثلاجة كما أن تخزينه تجاريا بهذه الطريقة غير اقتصادي .

أما العلاج التجفيفي للأبصال فيجب تجفيف الأبصال بعد تقليعها وخاصة الأبصال التي سيتم تخزينها أو شحنها لمسافات بعيدة حت يجف عنق البصلة ويلتحم بما يمنع الاصابة بالأمراض الفطرية وتعرف هذه العملية بالتسميط والعلاج التجفيفي . ويجري ذلك برص الأبصال علي الأرض بعد تقليعها في عدة صفوف بحيث يغطي العرش الأبصال لمنع اصابتها بلفحة الشمس وتترك لمدة 2-7 يوم ثم يقطع العرش بسكين حادة ويترك علي البصلة عنق طوله 1-2 سم كما تقطع الجذور .

ثانيا التعبئة :

تعبأ الأبصال في أجولة من الجوت أو الشبك الملون سعة 25 كجم (يفضل أجولة صغيرة من 5-15 كجم) أو في صناديق من الخشب أو البلاستيك أو الكرتون ويجري قبل التعبئة للتصدير تصنيف البصل الي رتب مختلفة حسب نسبة الأبصال المعيبة .. كما يدرج بماكينات خاصة الي أحجام مختلفة مبير يزيد قطره عن 6 سم ومتوسط 4.5 - 6 سم وصغيرة 3.5- 4.5 سم وبصل تخليل يقل قطره عن 3.5 سم .

ثالثا التخزين :

لنجاح تخزين البصل لمدة طويلة يجب المحافظة عليه من فقد الماء والمادة الجافة بابعاده عن حرارة الشمس ودرجات الحرارة العالية والجفاف وفرز الثمار المصابة بالأمراض أولا بأول لمنع انتشار الاصابة به ومنع التزريع ونمو الجذور بابعاده عن الحرارة العالية