الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:55 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حظر وسائل التواصل الاجتماعي في إندونيسيا بعد اندلاع أعمال عنف

قال وزير الأمن الإندونيسي ويرانتو إن السلطات ستحظر وسائل التواصل الاجتماعي في بعض المناطق بعد أعمال العنف التي شهدتها العاصمة جاكرتا من قبل المحتجين على نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي فاز بها الرئيس الحالي جوكو ويدودو بولاية ثانية.

ولم يحدد ويرانتو - حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية اليوم الأربعاء - المناطق التي سيتم حظر وسائل التواصل الاجتماعي بها.

وقد اندلعت اشتباكات عنيفة بين أنصار برابوو سوبيانتو - الذي هزمه الرئيس جوكو ويدودو في انتخابات 17 أبريل الماضي - وقوات الأمن في جاكرتا اليوم، بعدما قام المحتجون على نتائج الانتخابات بإحراق عدد من المركبات، ورشق قوات الشرطة بالحجارة؛ ما دفعها للرد باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

وقالت الشرطة إن أعمال الشغب كانت مخططة وليست تلقائية، وقد تم الإعلان عن النتائج الرسمية للانتخابات أمس الثلاثاء، ورفض سوبيانتو الاعتراف بالهزيمة، وأعلن بدلا من ذلك أنه الفائز كم أعلن نيته الطعن أمام المحكمة الدستورية.

وكان حاكم العاصمة جاكرتا أنيس باسويدان قد أعلن في وقت سابق اليوم مقتل 6 أشخاص وإصابة نحو 200 آخرين، وذلك في اضطرابات اندلعت في أعقاب الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية.

بدوره، قال المتحدث باسم الشرطة ديدي براسييتو إنه تم اعتقال أكثر من 20 شخصا حتى الآن للاشتباه في أنهم محرضون على أعمال العنف وقاموا بارتكاب جرائم أخرى.

يشار إلى أن رئيس اللجنة العليا للانتخابات عارف بوديمان قد أعلن أمس فوز الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو بولاية ثانية بحصوله على 55٫5 % من أصوات الناخبين مقابل 44٫5 % حصل عليها منافسه الجنرال المتقاعد برابوو سوبيانتو.