الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 02:27 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

للمزارعين.. اتبعوا هذه الإجراءات لتقليل انبعاثات حرارة التربة أثناء الصيف

يوضح الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، أهم الإجراءات التي يجب على المزارعين اتباعها لتقليل انبعاثات حرارة التربة أثناء فصل الصيف، وهي كالتالي:

1-    يتم تسميد البورون مرة في آخر شهر نوفمبر (بوريك أسيد) ربع كيلو للفدان، ومرة في 15/1(بوريك أسيد) ربع كيلو للفدان، ومرة ثالثة في 15/2 نفس المركب ونفس المعدل.

2-    في أول مارس يجب الحذر من دودة الأزهار، ويفضل التسميد بمبيد "إميدا كولبرايد" 35%، من نص لتر إلى ثلاثة أرباع لتر للفدان، حسب حجم الشجرة وعمرها.

3-    في أول التزهير، بعد 25% تزهير، يجب رش مبيد فطري للبياض الدقيقي الذي يتسبب في تعفن الأزهار وموتها (بوينت ماس، أو توباس، أو تلت) بالمعدل الموصى به على العبوة.

4-    يجب الاهتمام حاليا بتسميد ورش سماد عالي الفوسفور في صورة  NBK 10-60-10 بمعدل 2 جم لكل لتر ماء، وذلك لتخزين الفوسفور (عنصر الطاقة) بكمية كافية تساعد على نمو البراعم الزهرية مطلع مارس.

5-    لا تسرف في استخدام البوتاسيوم خلال أكتوبر ونوفمبر، حتى لا تتجه الأشجار إلى التخشب (زيادة حجم الأخشاب على حساب البراعم الزهرية والخضرية)، ويكفي 2 كيلو سلفات البوتاسيوم 0-0-50/ للفدان، للأشجار التي يزيد عمرها على سبعة أعوام.

6-    الري المتوازن ضرورة حتمية لأشجار الزيتون، ومع انخفاض درجات الحرارة، ولذا يصبح الري بمعدلات متوسطة ثابتة، وفي فترات معتادة هو الأمثل، حيث تؤدي ذبذبة معدلات وأوقات الري إلى خلل فيسيولوجي للأشجار.

7-    المكافحة الجماعية لآفات الزيتون وخاصة ذبابة أوراق الزيتون و ذبابة ثمار الزيتون ودودة براعم الزيتون (فراشة الياسمين)، وتتم المكافحة للذبابتين ببرنامج مستقل يشمل المصائد الاستكشافية فى المقام الاول على مستوى المناطق وليس المزارع، وتكون المعاملات بالمبيدات بعد الغروب ولابد من وجود مبيدات مانعة الانسلاخ كمكون اساسي فى برنامج المكافحة الجماعية.