السبت 20 أبريل 2024 مـ 05:36 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سفير مصر في برلين: السياحة الألمانية للقاهرة حققت أعلى زيادة في تاريخها.. وتحولت العلاقات لشراكة استراتيجية

رئيس الأغلبية في البرلمان يدعو رجال الأعمال لجلسة خاصة بالمجلس لعرض مشاكل القطاع الزراعي وتقنين الأراضي

"القصبي": دعوة الشركات الزراعية للاجتماع والتواصل مع الحكومة لحل همومهم

أسامة هيكل:  إسرائيل تتفوق علي مصر  زراعيا رغم محدودية أراضيها ومياهها

مجدي ملك: نعاني من جهاز إداري فاسد والرقابة تتحمل عبء الإصلاح

رئيس المجلس التصديري: إقرار الانضمام لـ "اليوبوف" يدعم تنمية الصادرات... ورئيس جمعية رجال الأعمال: ليست ضد المزارع الصغير

أكد السفير بدر عبد العاطي سفير مصر في المانيا، أن العلاقات تطورت بشكل كبير ومثالى بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الى المانيا عام 2015  والتي غيرت بالفعل السياسية الألمانية بشكل ايجابى نحو مصر ولا سيما ان الحقيقة ظهرت على خلاف عام 2013.

وأضاف عبدالعاطي،خلال حفل استقبال لوفد مجلس النواب المصرى ووفد الشركات المصرية المشاركة في معرض فروت لوجستيكا في برلين بمقر السفارة،أن العلاقة توطدت بشكل افضل بعد زيارة المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ثم زيارة الرئيس الثانية لألمانيا والنتيجة المباشرة لتلك العلاقة هو توافد السياح االمان الى مصر وارتفاع اعدادهم بشكل غير مسبوق .

ورحب عبد العاطى باعضاء الوفدين وبوفد الرقابة الإدارية ، معتبرا ان العلاقة بين مصر وألمانيا باتت علاقة شراكة فعلية وممتدة في مختلف الجوانب بدليل اعتماد المانيا على مصر في المنطقة العربية وفى الشرق الأوسط كدولة لا بديل عتها وتقديرها في الوقت ذاته في ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب وأيضا اعتبار مصر بوابة الصارات الألمانية الى القارة الافريقية .

كما استشهد بدر عبد العاطى بما قاله وزير الاقتصاد والطاقة  الالمانى بيتر التماير   خلال زيارته الأخيرة الى مصر برفقة وفد من كبرى الشركات والتي قال فيها ان المانيا اخطأت في حق مصر ولم توليها الاهتمام الكافى وهذا يدل على تغير شامل .

وقال عبد الهادي القصبي زعيم الأغلبية بمجلس النواب إن الفترة الماضية شهدت بعض التقصير في حق المستثمرين الزراعيين، مؤكدا أن المجلس بصدد عقد جلسة خاصة عن مشاكل مصدري الحاصلات الزراعية لبحث الحلول التي يمكن من خلالها إنعاش القطاع الزراعي .

فيما قال أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية إن مصر تمتلك مقومات كبيرة في قطاع الحاصلات، لكن النتائج ليست على قدر الآمال والطموحات، موضحا أن هناك فرصا في القطاع يجب استغلالها.

وفى كلمته قال اسامه هيكل رئيس لجنة الاعلام بمجلس النواب، إن الوفد شاهد خلال تفقده معرض فروت لوجستيكا مدى التطور الكبر في التكنولوجيا الزراعية وهو ما يفرض على الحكومة دعم القطاع الزراعى ولا سيما دعم المصدرين وإقرار  الانضمام الى اتفاقية "اليوبوف" الخاصة بحماية الأصناف النباتية والتي تأخرنا كثيرا في الانضمام لها .

وأشار  هيكل إلى أنه لاحظ انخفاض عدد الشركات المشاركة في المعرض عن العام الماضى نتيجة العقبات التي يواجهها قطاع التصدير ، لافتا إلى أن إسرائيل التي تعد ثلث مساحة سيناء با تمتلك مياها، ورفم ذلك فإن صادراتها اكبر بكثير في مجال الزراعة من الصادرات المصرية، موضحا ان وفد البرلمان متواجد في المانيا للتعرف على الأعباء التي يواجهها المصدرين والسعى الى حلها. .

وقال علاء عابد رئيس لجنة حقوق الانسان مجلس النواب، إن مصر  تمتلك التاريخ والزراعة في آن واحد. وهذا يفرض علينا الارتقاء بحجم الصادرات الزراعية بشكل كبير ، معتبرا أن التصدير بنحو 2.1 مليار يورو مبلغ ضعيف مقارنة بما تمتلكه مصر من إمكانيات .

وأضاف عابد أن مصر التي تعلم سيدنا يوسف فيها الزراعة وعلمها  وبها نحو 9 ملايين مصري يعملون في الزراعة لابد ان  تساند القطاع بشكل اكبر  في ظل الأعباء الكثيرة التي تقع على كاهل المصدرين ، مؤكدا أهمية ذلك لتدبير موارد للانفاق على الخدمات وعلى تدفق اللاجئين من دول مجاورة.

ومن جانبه قال طارق الخولى وكيل لجنة العلاقات الخارجية  ان ما حدث بين مصر وألمانيا نموذج  لتحسن العلاقات بشكل كبير حيث أصبحت المانيا شريك هام لمصر في العالم بدليل ان عدد السياح الالمان هو الأعلى في مصر .

وقال الخولى ان المانيا تنظر الينا كركيزة في منطقة الشرق الأوسط بعدما اتضحت الصورة الحقيقة  التي كانت مغلوطة في 2013 ، معتبرا ان المجلس التصديرى يعد من أدوات القوى الناعمة لمصر  .

وفى كلمته قال مجدى ملك عضو مجلس النواب  ان قطاع الزراعة يعانى من تراكمات كبيرة قوية ومشاكل كثيرة ولابد ان نصلح من احوالنا للحاق بركب التقدم .

وأضاف ملك اننا جميعا نعانى من جهاز ادارى فاسد تقوم باصلاحه الجهات الرقابية   بهدف إعادة بناء مصر من جديد  بسواعد أبناء مصر الوطنيين،مشددا على أهمية الارتقاء بالزراعة والتصنيع والإنتاج والتصدير  وسد الفجوة بين الواردات والصادرات لتحسين الاقتصاد المصرى .

وأشار اننا لدينا ثقة كبيرة في القيادة السياسية للتغيير نحو الأفضل خاصة ان البرلمان يقوم بدور هام وحيوى في اصلاح الأوضاع نحو الأفضل في ظل الإرادة السياسية للرئيس عبدالفتاح السيسي من خلال سياسة إصلاحية تدعم الاقتصاد الوطني.

ومن جانبه قال عبد الحميد الدمرداش عضو مجلس النواب  رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ان ما تم تحقيقه من ارتقاء في الصادرات الزراعية نتيجة الجهد المتراكم لرؤساء المجلس خلال السنوات الماضية ، وكذلك تعاونه مع جمعية المحاصيل البستانية والحقلية هيا ، وما تقوم به من ارشاد فعلى للمزارعين وللعاملين في المجال.

وأضاف الدمرداش  ان الصادرات المصرية تعانى من منافسة قوية من إسرائيل والمغرب واسبانيا وتركيا  والفترة المقبلة صعبة للغاية مما يتطلب تضافر كل الجهود لدعم الصادرات وإزالة العراقيل امامها نحو الانطلاق الكبير .

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يقر مجلس النواب اتفاقية اليوبوف لحماية الأصناف النباتية خلال دور الانعقاد الحالي مما يمهد الطريق لاستنباط أصناف جديدة من الفاكهة ستضيف للصارات المصرية .

وأشاد عبد الحميد الدمرداش بدور مجلس النواب  في دعم الصادرات وكذلك الدور الكبير الذى قوم به السافرة المصرية في برلين .

وبدوره قال المهندس على عيسى رئيس جمعية رجال الاعمال  انه من المهم ان يتم حل مشكلات المصدرين في ظل وجود زعيم الأغلبية وكوكبة من أعضاء مجلس النواب ،موضحا ان الصادرات التي بلغت 2.2 مليار دولار كانت عام 2005 فقط 450 مليون دولار .

وأشار ان مصر التي يزيد تعداد سكانها على 100 مليون مواطن لا تستورد لا فاكهة ولا خضر حيث يتم توفيرها محليا بجانب التصدير وهذا امر مهم للغاية وحيوى لمعرف دور المحاصيل البستانية والخضر .

وأوضح ان اتفاقية "اليوبوف" المعنية بحماية الأصناف النباتية ليست تهديدا  للمزارع البسيط كما يثار وانما هي إضافة له بشكل كبير  وستساهم في توفير العملة الصعبة ودعم المزارع من خلال زياردة الصادرات، مشيرا إلي أن دورها يقتصر علي الأصناف الجديدة فقط.

ومن جانبه قال المهندس سمير النجار رئيس جمعية رجال الاعمال الزراعيين انه من المهم ان تتغير ثقافة المواطن في مصر وان يدرك أهمية وقيمة التصدير وان يعرف المواطن والجهات المعنية ان المصدر لا علاقة له بالسوق المحلى وغير مسؤل في الوقت ذاته عن أي أزمات داخل السوق.

وأضاف النجار ان الصادرات تنشط في فصل الصيف وليس في الشتاء وبالتالي لابد الا يتم تحميل المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أعباء هو غير مسؤل عنها  مشيدا بالدور الحيوي لجهاز الرقابة الإدارية في حل المشكلات.

موضوعات متعلقة