الخميس 25 أبريل 2024 مـ 11:16 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمربي الخيول.. تعرف على أعراض حمى الحافر وطريقة علاجها

يعرف حمى الحافر أو التهاب الصفائح الحساسة عند الخيول، بأنه التهاب شديد فى الصفائح الحساسه فى داخل الحافر والتى تقوم بتثبيت عظمة السلامية الثالثه فى جدار الحافر، ونتيجة اضطرابات فى الجهاز الدورى تؤدى إلى تجمع الدم المنطقة ممايؤدى إلى سقوط عظمة الحافر.

وتصاب الخيول خلال فترة حياتها بمرض حمى الحافر بشكليه الحاد أو المزمن، ويظهر هذا المرض غالباً في القوائم الأمامية من جهة واحدة أو من كلا الجهتين.

وتتمثل أعراض المرض فى التالى:

  1. الشكل المميز للمرض يلاحظ على الحيوان وقفة خاصة بهذا المرض حيث يحمل على القوائم الخلفية عبر مد القوائم الأمامية للأمام وأرجاع الجسم للخلف.
  2. يلاحظ على الحيوان المصاب العرج والذي يزداد أثناء تدوير الحيوان.
  3. يلاحظ النبض الزائد للشريان الإصبعي في القوائم الأمامية وزيادة عرض الخط الابيض للحافر وسخونة الحافر.
  4.  يتطور المرض عبر تغير وضعية عظم الحافر السلامية الثالثة داخل علبة الحافر. ويحدث ضعف ارتباط بين الصفائح الحساسة الغنية بالأوعية الدموية الشعرية وطبقة اللامينا غير الحساسة المتداخلة مع الصفائح ، حيث تكون الحافة الأمامية لعظم الحافر موازية لعلبة الحافر الأمامية في الأحوال العادية.

ويمكن علاج المرض من خلال اتباع ما ذكرته مديرية الطب البيطرى بأسيوط وهو كالتالى:

  1. يتم العلاج عبر في البداية عن طريق إزالة النعل وعمل ضماد بارد للحافر.
  2.  توقف عن التغذية المركزه العلف او الشعير....واستبدله اول يوم بالمحاليل والأعشاب.
  3. يفضل عمل غسيل الجهاز الهضمى لإزالة السموم الموجودة او بقايا الاكل.
  4. استعمال الأدوية المناسبه وهى أدوية المقاومة السموم الداخلية، أدوية علاج الالتهابات مثل مركبات الفينيل بيوتازو، أدوية لمنع تكون الجلطة فى الحافر مثل الهيبارين بالاضافة الى الأسبرين، وأدوية لزيادة الدورة الدموية فى الاطراف مثل الترنتال والفاسكولا، وإستعمال المضاد الحيوى المناسب.
  5.  يجب وضع تشخيص للمسبب وعلاجه كحقن الأدوية المضادة للتسممات الداخلية وحقن الهيبارين في بداية المرض وفصد الحيوان في بعض الحالات (تشريط الوريد وترك الجواد ينزف كميه من الدم وهذه الطريقة لتخفيف السموم من الدم عن طريق النزيف )، وعلاج الأمراض الإستقلابية كمتلاذمة الكوشينغ. وعمل صور شعاعية من أجل تصحيح وضعية الحافر عبر برد مقدمة الحافر ووضع نعل خاص إما بشكل مقلوب لتخفيف التحميل على مقدمة الحافر.

ولوقاية الحيوان من المرض ينصح بتخفيض كميات الأعلاف المركزة والتحكم بكمية العشب المتناول على المرعى والحذر من الإفراط لاستخدام الكورتيزونات في العلاج.