الخميس 18 أبريل 2024 مـ 11:37 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الخميس: 20 ألف شتلة جوجوبا مصرية إلى السعودية

أثمرت اتفاقية التعاون بين مشاتل الشركة المصرية الخليجية، في منطقة المغرة، جنوب منخفض القطارة، وجامعة الملك فيصل بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية، عن إتمام تجهيز أول شحنة من شتلات الجوجوبا لصالح مشروع زراعي عملاق يخص "أرامكو" وتشرف عليه الجامعة الكائنة في المنطقة الشرقية من السعودية، وتحديدا في مدينة الهفوف التابعة لمحافظة الأحساء.

وقال إسماعيل محمد رئيس مجلس إدارة "المصرية الخليجية"، إن الشحنة عبارة عن 20 ألف شتلة جوجوبا، تعد الأولى في اتفاقية التعاون بين المشاتل والجانب السعودي، الذي يستعد لإنشاء مزرعة جوجوبا عملاقة تتبع شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة بترول وبتروكيماويات في الشرق الأوسط، وتمثل الشحنة الأولى أول نموذج تقييمي لصالح شركة أرامكو.

وأكد إسماعيل محمد أن الاتفاقية تمت وفق الإجراءات الرسمية، التي تشترط مخاطبة الحجر الزراعي المصري نظيره السعودي، برغبة المشتل في التصدير إلى السعودية، ليبدأ الحجر الزراعي السعودي إجراءات رسمية في المعاينة وفحص الملف الفني للمشتل، وفق اللوائح المنظمة لتصدير الشتلات، ووفقا لبروتوكول "الصحة النباتية" الصادر عن "الفاو".

نبذة عن الجوجوبا

وجد نبات الجوجوبا في المناطق الصحراوية في كاليفورنيا و أريزونا و المكسيك، و قد ينمو نبات الجوجوبا حتى يصل إلى 15 قدما، كما ينتج نبات الجوجوبا زيوتا غالية الثمن، تعد أغلى أنواع الوقود الحيوي صديق البيئة، كما تدخل في صناعة الأدوية و المستحضرات الطبية .

ويعرف زيت الجوجوبا ايضا بلقب "ذهب الصحراء"، و هو عبارة عن سائل شمعي عديم الرائحة يتم إنتاجه من بذور نبات الجوجوبا، التي تحتوي على نحو 48% منه، وهناك العديد من الاستخدامات المفيدة لزيت الجوجوبا التي سنتعرف عليها في سياق التقرير التالي:

استخدامات زيت الجوجوبا

يحتوي زيت الجوجوبا على العديد من المواد البيولوجية و المعدنية التي تمنحك بشرة صحية, و متوهجة بشكل طبيعي.

يستخدم في محاربة التجاعيد و علامات تمدد الجلد.

استخدام زيت الجوجوبا يزيد من إنتاج الكولاجين الطبيعي.

زيت الجوجوبا فعال في الأمراض الجلدية مثل الأكزيما و الصدفية.

يوفر حماية فعالة من الشمس ومحاربة علامات الشيخوخة.

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة

مرطب للبشرة: يحتوي زيت الجوجوبا على كمية عالية من مادة السيراميد التي تغطي خلايا الجلد, و المسؤولة عن ترطيب البشرة, إذ يمتص زيت الجوجوبا بسرعة داخل خلايا البشرة, إضافة إلى استخدامه  كعلاج طبيعي للأكزيما .

علاج حب الشباب:  كثيرا ما يؤدي انسداد المسامات إلى ظهور حب الشباب أو البثور, و تكمن المشكلة في أن مستحضرات التجميل المستخدمة في الحد من حب الشباب تحتوي على الدهون الحيوانية, مما يجعل استخدمها سيئ جدا على البشرة, و لكن الأمر مختلف عند استخدام زيت الجوجوبا  فهو مطهر غير دهني الملمس, يساعد على التخلص من البثور و الرؤوس السوداء كما يعمل على تنقية الأماكن المصابة و تنظيف المسمام دون أن يترك أي آثر  أو ندبات على البشرة.

مكافحة تجاعيد البشرة: زيت الجوجوبا فعال في تقليل تجاعيد البشرة, فهو غني بفيتامين E الذي يعمل على القضاء على الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الجلد, حيث أن استخدام المتواصل لزيت الجوجوبا يمكن أن يقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد بنسبة تصل إلى 25% .

مضاد للإلتهابات:  نتيجة خواصه المضادة للبكتيريا, يستخدم زيت الجوجوبا لعلاج العديد من الامراض الجلدية, بالإضافة إلى استخدامه في تضميد الجروح والإصابات مثل حروق الشمس   والقروح الباردة والثآليل.

منظف للبشرة: يمكن استخدام زيت الجوجوبا كمزيل للمكياج و منظف لبشرة حيث يتم وضع قطعة من القطن المبللة بزيت الجوجوبا و مسحها على الوجه, إذ يساعد هذا الزيت في إزالة كل آثار المكياج على الوجه.

تنعيم القدمين: الاستخدام المنتظم لزيت الجوجوبا يعمل على منع تشقق القدمين و الحفاظ عليها ناعمة, إذ يتم وضع الزيت على القدمين و ارتداء الجوارب لمدة ساعة مما قد  يمنحك أقدام ناعمة الملمس.

فوائد زيت الجوجوبا على الشعر

نمو الشعر: استخدام زيت الجوجوبا لنمو الشعر هو وسيلة ممتازة لتحفيز نموه, إذ تساعد الزيوت التي يتم افرازها داخل فروة الرأس على ترطيب الشعر , و لكن في بعض الأحيان قد يؤدي زيادة إفراز تلك الزيوت على انسداد بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

منظف ممتاز لفروة الرأس: زيت الجوجوبا يساعد على تنظيف المسام و آثار انسدادها و التي تتسبب في تساقط الشعر ,بالإضافة إلى أنه مضاد للبكتيريا و الإلتهابات مما يساعد على الحفاظ على فروة الرأس و على صحتها.

للشعر الدهني: معظم المنتجات المتوفرة في السوق التي تستخدم  لإزالة الزيوت الزائدة في فروة الرأس عادة ما تؤدي إلى جفاف الشعر,  إذ يساعد زيت الجوجوبا على التحكم في إفراز الزيوت الزائدة في الغدد الموجودة في فروة الرأس دون أن يؤدي إلى جفافه.

الأمور الواجب أخذها بعين الأعتبار قبل استخدام زيت الجوجوبا

التأكد من أن زيت الجوجوبا المستخدم نقي 100% ,و هو من افضل النوعيات المستخدمة.

أن استخدام زيت الجلوجوبا الملوث مع زيوت أخرى, أو مادة أخرى ممكن أن يسبب مشاكل للجلد.

استخدام زيت الجوجوبا باعتدال.

موضوعات متعلقة